الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على طرق تنمية وتطوير شخصية طفل الاحتياجات الخاصة

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 31/أكتوبر/2020 - 03:28 م

الإعاقة الذهنية تحدث نتيجة وجود خلل أو قصور في القدرات الجسدية والذهنية للطفل المصاب، لذا يحتاج أطفال الاحتياجات الخاصة إلى معاملة ورعاية من نوع خاص تختلف عن المعاملة للطفل السليم، حتي ينمو في بيئة صحية تساعده على التعايش والنمو والتطور.

وتوضح دكتورة ولاء نبيل استشاري الطب النفسي أهم الإرشادات للتعامل مع الطفل المعاق:

  • تقديم الدعم العاطفي من قبل الأسرة، من خلال تقبل الطفل في البداية ثم محاولة مساعدته عن طريق تقديم الخدمات التي تحسن وتطور من مهاراته الاجتماعية والتعليمية.
  • يجب دمج طفل ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الأسرة، ثم مساعدته على اكتشاف نقاط القوة لديه ومحاولة استغلالها في تحسين حياته بشكل عام وادماجه في المجتمع تدريجيا.
  • ضرورة إدماج طفل ذوي الاحتياجات الخاصة من الاتجاهات الحديثة في رعايتهم وتأهيلهم، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن عزل الطفل عن المجتمع وعدم إدماجه يؤخر من نموه العقلي والاجتماعي بالتالي يؤثر سلبا على صحته النفسية والعقلية.
  • كما تؤكد دكتورة ولاء أن عزل الطفل عن البيئة الاجتماعية المتمثلة في الأصدقاء والمعارف يؤثر سلبا على نموه وتكيفه مما يعرضه إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية على المدى الطويل.
  • كما أن يجب على الأهل اتباع طرق متعددة لتنشئة الطفل ومنها تشجيعه على إبداء الرأي وتكوين شخصيته المستقلة، ويجب على الأهل رفع معنويات الطفل وإعلاء الطموح لديه من خلال الحديث معه عن قصص نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة.

إسكندرية بتفرح.. لأول مرة افتتاح حديقة الأطفال لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة (صور)

تابع مواقعنا