السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نائب رئيس البورصة: نرحب بالتعاون مع العراق لتطوير سوق تداول الأوراق المالية

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 31/أكتوبر/2020 - 04:40 م

قال أحمد الشيخ نائب رئيس البورصة المصرية، إن إدارة البورصة ترحب بالتعاون مع العراق في دعم وتطوير سوق المال العراقي.

وأوضح الشيخ، في تصريح لـ”القاهرة 24″، أن مصر أسهمت في تطوير قواعد القيد والتداول في عدد من الدول العربية، مشيرا إلى أن بورصة العراق واحدة من أهم البورصات التي تحتاج دعما، كما أن تقديم المساعدة من سوق المال المصري دلالة على قوة البورصة المصرية وتجربتها.

ووقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وطه أحمد عبد السلام، المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية، اليوم السبت، بروتوكول تعاون بين كل من سوق العراق للأوراق المالية، والبورصة المصرية.

مدبولي: شركات المقاولات المصرية تسعي للمساهمة في تطوير البنية الأساسية وإعمار العراق

وأشار الشيخ، إلى أن البورصة المصرية، توفر تدريبات للعاملين في سوق المال، وتساعد أيضا في وضع التشريعات، وهذا سبق تطبيقه في ليبيا، كما أن أكبر البورصات العربية قائمة بشكل أساسي على خبرات مصرية في سوق المال.

وأوضح أن أبرز مشكلات السوق العراقي لتداول الأوراق المالية تتعلق بانخفاض أحجام التداول والأزمات السياسية التي مرت بها البلاد، مشيرا إلى أنهم وضعوا قواعد للتداول ولكن هم بحاجة لتطوير القواعد لأن البورصات حركة ديناميكية تحتاج لتطويرها.

وهيئة الأوراق المالية بالعراق، هي جهة رقابية منظمة لسوق راس المال انشأت بموجب القانون رقم (74) لسنة 2004 وتتمتع بالاستقلال المالي والاداري والهدف من انشائها حماية المستثمرين بالاوراق المالية في سوق الاوراق المالية وتنظيم سوق رأس المال وتطويره بما يكفل تحقيق العدالة والكفاءة والشفافية وحماية السوق من المخاطر التي قد يتعرض لها.

ويقوم على ادارة الهيئة والاشراف على شؤونها مجلس يتألف من خمسة مفوضين بضمنهم الرئيس ونائبه متفرغين (دوام كامل ) والاعضاء الباقين غير متفرغين (دوام جزئي) من ذوي الخبرة والاختصاص ويناط بالمجلس مهام عديدة لتحقيق الاهداف وتشمل إعداد مشاريع القوانين والأنظمة وإصدار التعليمات والموافقة على التعليمات والأنظمة الداخلية الخاصة بأسواق المال ومركز الإبداع ومنح التراخيص للأسواق وشركات الوساطة والموافقة على إدراج الأوراق المالية في السوق.

تابع مواقعنا