الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“نحتاج 100 جامعة”.. الخريطة الكاملة لمنظومة التعليم العالي: الجامعات الجديدة طريق التغلب على التعدد السكاني

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 31/أكتوبر/2020 - 01:32 م

أزاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، الستار عن جامعة الملك سلمان الدولية، وافتتح فرع الجامعة الدولية برأس سدر، وذلك في حضور الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية.

باكورة الجامعات الأهلية تأتي جامعة الملك سلمان، ضمن باكورة جامعات أهلية جديدة، شرعت الدولة في إقامتها في إطار التوسعات الجامعية التي تقوم بها ومنها “الملك سلمان – الجلالة – العلمين”.

مصر تحتاج 100 جامعة قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر بها 72 جامعة ووفقا للإحصائيات فلكل مليون مواطن نحتاج جامعة، موضحا :”نحن نحتاج 100 جامعة بحلول عام 2025 سيصبح التعداد السكاني لمصر 125 مليون نسمة مما يستوجب توفير 25 جامعة جديدة أخرى.

كما أكد الرئيس السيسي، أن مصر بحاجة إلي إجمالي125 جامعة بحلول عام 2025 أي بناء 53جامعة جديدة بين الأهلية والحكومية والخاصة والتكنولوجية وفروع جامعات أجنبية، مشيرا إلى أن تكلفة الجامعة من 8 إلى 10 مليارات جنيه للإنشاء فقط بدون التشغيل.

توسعات الجامعات خلال الافتتاح الذي شهده الرئيس السيسي، اليوم، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خطوات التوسعات بالمنظومة الجامعية، وتواجد الجامعات المصرية في العديد من مجالات التصنيفات الدولية المعترف بها.

حيث أكد الوزير، أن الجامعات الأهلية الجديدة، من الجيل الرابع وتعتمد على التكنولوجيا بالكامل، مشيرا إلى أن مصر بها 7 أقاليم تضم 27 محافظة سيتم إجراء توزيع جغرافي للجامعات الجديدة عليها.

97 مليون وظيفة بـ2025 وزير التعليم العالي، أكد أن هناك 97 مليون وظيفة سيتم استحداثها بحلول عام2025 وهناك 85 مليون وظيفة سيتم الاستغناء عنها أو مشاركتها بالإنسان والآلة.

أشار عبدالغفار، إلى أن موازنة المشروعات القومية في وزارة التعليم العالي،120 مليار جنيه، منها 9 مليارات جامعات حكومية، 1.3مليارات أفرع جامعات دولية، و80 مليار جامعات أهلية، و1.5 مليارات مستشفيات جامعية، و 3.5 مليارات جامعات تكنولوجية، و 5 مليارات مراكز ومعاهد بحثية و ٧ مليارات جامعات خاصة و نصف مليار التمثيل الثقافي.

10 أفرع للجامعات الدولية قال وزير التعليم العالي، إن مصر بها 27 جامعة حكومية و 10 أفرع لجامعات دولية أو جامعات أنشئت باتفاقيات، 3جامعات تكنولوجية،25 جامعة خاصة، 7جامعات أهلية، مشيرا إلى ربط الجامعات المتواجدة بالأقليم بالأنشطة الاقتصادية المتواجدة في هذا الإقليم، أي أن الجامعة تخدم المكان التي تتواجد فيه.

التعداد السكاني خلال استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير العالي والبحث العلمي، كشف عن أن محافظة القاهرة بها حوالي 9.5 مليون مواطن، منهم 2 مليون في مرحلة السن الجامعي من ” 18 حتى25 سنة“، محافظة الجيزة فيها حوالي 8.5مليون مواطن، منهم مليون و800 الف في مرحلة السن الجامعي، موضحا أن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية فيهم حوالي 5ملايين طالب في السن الجامعي.

54 جامعة بالقاهرة الكبرى من الآن حتى حلول عام2032، أكد الوزير، أنه مطلوب وجود 54 جامعة في شرق إقليم القاهرة الكبري، المتاح منها الآن 19جامعة ومتبقي إنشاء 35جامعة، مع وجود 25 جامعة في غرب القاهرة الكبري، موجود منها 9 جامعات ومتبقي إنشاء 16 جامعة.

أكد وزير التعليم العالي، أن التعليم الحكومي يستوعب مابين 75% إلى 80% من الطلاب والتعليم الخاص أو الأهلى او التكنولوجي من20% حتى25%، كاشفا عن أن توصيات دراسات التعليم العالي حددت احتياج مصر لـ15 جامعة أهلية، و4 أفرع لجامعات دولية، و 10جامعات خاصة، و6 جامعات تكنولوجية، وذلك بخلاف الجامعات الحكومية.

10 جامعات أهلية أعلن وزير التعليم العالي، عن أن الجامعات الأهلية الجديدة ستكون في جامعات “أسيوط – حلوان – المنصورة – الزقازيق – الفيوم – بني سويف – جنوب الوادي – سوهاج – المنيا – بنها”.

السيسي: تنفيذ أكبر محطة تحلية مياه في العالم

تابع مواقعنا