الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

100 مليون صحة.. حملة القضاء على أمراض أرهقت المصريين تواصل خدماتها رغم كورونا

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 06:35 م

تواصل حملة 100 مليون صحة أعمالها بمدن وقرى ونجوع مصر رغم جائحة فيروس كورونا وانشغال المنظومة الصحية بعلاج المصابين بمرض كوفيد-19، وتضمنت الحملة منذ انطلاقها قبل نحو عامين أكثر مبادرة، فبدأت بمبادرة اكتشاف وعلاج مصابي فيروس سي “التهاب الكبد الوبائي” والأمراض غير السارية، في أكتوبر 2018، ثم مبادرة علاج الأمراض المزمنة وعلاج الاعتلال الكلوي وعلاج سوء التغذية، حتى مبادرة صحة المرأة المصرية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالإضافة إلى الكشف على طلاب المدارس وعلاج الأنيميا والتقزم والسمنة.

100 مليون صحة.. حملة القضاء على الأمراض المزمنة

وتستمر حملة 100 مليون صحة في تقديم خدماتها الصحية للمصريين لاكتشاف وعلاج العديد من الأمراض، ومن الخدمات التي تقدمها حاليًا في عدد من المحافظات هي علاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، والتي انطلقت المرحلة الأولى منها في شهر يونيو الماضي.

وتهدف المبادرة إلى متابعة الحالة الصحية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة بشكل آمن من خلال الوحدات الصحية والقوافل العلاجية، وتشجيعهم على مواصلة استكمال علاجهم، وتقليل نسب الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض.

وناشدت وزارة الصحة في هذا الإطار، أصحاب الأمراض المزمنة بالتوجه إلى أقرب وحدة صحية أو مركز طبي أو مستشفى لمتابعة حالتهم الصحية، وصرف العلاج لمدة تكفي ثلاثة أشهر قادمة، بالإضافة إلى إمكانية توجه المواطنين إلى المراكز والمعامل الخاصة لإجراء الأشعة والتحاليل والفحوصات اللازمة، بعد التعاقد مع هذه المراكز لتقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين.

وتتيح المبادرة التي تعمل تحت شعار 100 مليون صحة، صرف الأدوية للمرضى المنتفعين من قرارات العلاج على نفقة الدولة أو الخاضعين للتأمين الصحي، بالإضافة إلى توفير الأطقم الطبية والإدارية اللازمة لتوقيع الكشف الطبي على المرضى وتجديد أو إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لهم.

ووفقًا لموقع رئاسة الجمهورية، فإه في إطار الحملة تم إحلال وتجديد 40% من وحدات الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة في المحافظات بتكلفة إجمالية 1.9 مليار جنيه.

حملة المرأة المصرية 100 مليون صحة

وفي يوليو 2019 أطلق مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية تحت شعار 100 مليون صحة، بهدف الكشف عن 28 مليون سيدة على مستوى محافظات الجمهورية، وكان على رأس أهداف الحملة؛ الكشف المبكر عن أورام سرطان الثدي، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض غير السارية “السكر والضغط والسمنة”، وأمراض القلب وهشاشة العظام، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وتواصل الحملة حاليًا تقديم خدماتها بمحافظات مصر المختلفة، حيث تهدف إلى الكشف الدوري على السيدات كل عام، للكشف المبكر عن أية أورام سرطانية وعلاجها مبكرًا، فضلًا عن الأمراض الأخرى، فوفقًا للتعريف بالحملة على موقعها الإلكتروني فإنها “برنامج دائم ومتواجد في جميع المحافظات”.

وكانت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، كشفت في سبتمبر الماضي، عن وصول عدد السيدات اللاتي تم فحصهن ضمن حملة دعم صحة المرأة المصرية 100 مليون صحة، إلى أكثر من 8 ملايين سيدة.

ويمكن الاطلاع على تفاصي المبادرة وأماكن الفحص من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للحملة: http://www.100millionseha.eg/

مبادرة علاج تلاميذ المدارس

وانطلق مبادرة جديدة بعدد من المحافظات ضمن حملة 100 مليون صحة، أمس الأحد مع بداية شهر نوفمبر بهدف الكشف على تلاميذ المدارس الابتدائية وفحص نحو 6 ملايين تلميذ على مستوى محافظات الجمهورية؛ بهدف علاج الأنيميا والسمنة والتقزم تحت إشراف وزارة الصحة.

حملة علاج فيروس سي

وكانت حملة 100 مليون صحة بدأت لأول مرة في أكتوبر عام 2018 لاكتشاف وعلاج مرضى فيروس سي في مصر، ونجحت الحملة في فحص 50 مليون مصري فوق 18 عامًا بمختلف محافظات الجمهورية، وعلاج المصابين منهم مجانًا، بالإضافة إلى فحص طلاب المرحلة الثانوية في حملة منفصلة للكشف عن فيروس سي وعلاج المصابين.

كما فحصت الحملة 10.7 مليون طالب للكشف عن أمراض سوء التغذية والتقزم والسمنة،

تابع مواقعنا