الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: الجنيه المصري تراجع مقابل الدولار 1.8% خلال جائحة كورونا

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 11:07 ص

أظهرت دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد المصري، تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال فترة ذروة الجائحة بنسبة 1.8%.

وقالت الدراسة الصادرة اليوم الثلاثاء، إن الجنيه المصري شهد انخفاضًا خلال الفترة من فبراير حتى مايو 2020 بلغ نحو 1.8% من قيمته، وذلك تزامنًا مع تراجع التدفقات الدولارية نتيجة لعدة أسباب.

وأشارت إلى أن ترادع تدفقات النقد الأجنبي جاءت بسبب انخفاض الصادرات السلعية بمعدل 39.4% في نفس الفترة. وقد تفاقم الأثر السلبي على قيمة الجنيه جراء تأثر قطاع السياحة بشكل ملحوظ بانتشار الفيروس والانخفاض الكبير في أعداد السائحين والليالي السياحية مع إغلاق المطارات وتعليق الرحلات الجوية، مما ساهم في تراجع إيرادات مصر من النقد الأجنبي.

انخفاض الجنيه وإيرادات السكة الحديد وقناة السويس.. “التعبئة والإحصاء” تكشف تداعيات كورونا على الاقتصاد المصري

وركزت الدراسة على تأثير كورونا على الاقتصاد المصري، من خلال تتبع التغيرات في بعض المؤشرات الاقتصادية الكلية الأساسية خلال فترة ذروة الوباء، والتي تشمل معدل النمو الاقتصادي، والبطالة، والتضخم، واسعار الصرف والفائدة على الجنيه المصري، وكذلك على التجارة الخارجية بما فيها الواردات والصادرات السلعية غير البترولية.

وشملت الدراسة بيان لآثار الجائحة على مستوى القطاعات الاقتصادية الرئيسية من خلال تَعَقُب حركة مؤشرات الإنتاج الكلي والرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية ومؤشر مديري المشتريات، فضلاً عن تتبع التغيرات في مستوى النشاط الاقتصادي لخمسة قطاعات إنتاجية رئيسية وهي الأسمنت وحديد التسليح والسكك الحديدية وقناة السويس والسياحة، وكذلك صافي الإحتياطات كمؤشر من المؤشرات الاقتصادية الكلية، والبورصة.

تابع مواقعنا