الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نشاط القطاع الخاص في مصر يحقق أقوى معدل نمو منذ 6 سنوات

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 10:44 ص

قال أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن مؤشر مدراء المشتريات المصري عن شهر أكتوبر 2020، أظهر أن القطاع الخاص غير النفطي، سجل نموًا خلال هذا الشهر، يُعد الأقوى منذ نهاية 2014، حيث ازداد النمو في كل من الإنتاج والطلبات الجديدة، مما أدى إلى ارتفاع متجدد في مشتريات مستلزمات الإنتاج.

وحسب بيان من مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، ارتفعت قيمة المؤشر إلى 51.4 نقطة في أكتوبر، مقابل 50.4 نقطة في سبتمبر، لافتا إلى أن النتائج الرئيسة للتقرير، رصدت توسع النشاط غير النفطي بقوة خلال أكتوبر 2020.

كما شهدت الطلبات الجديدة، أقوى نمو في أكثر من 6 سنوات، إلى جانب تمكن الشركات من زيادة الطاقة الإنتاجية؛ بسبب بقاء قيود جائحة “كوفيد– 19″، أكثر مرونة مما كانت عليه في وقت سابق من العام.

ونوه الجوهري بأن التقرير قد أظهر تحسُّنَ نتائج مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في مصر، حيث سجلت قيمة المؤشر 51.4 نقطة في أكتوبر، مقابل 50.4 نقطة في سبتمبر، مشيرًا إلى تحسنه للشهر الثاني على التوالي.

ولفت مساعد رئيس الوزراء، إلى أن الارتفاع في مؤشر مدراء المشتريات المصري، جاء مدعومًا بشكل رئيس بارتفاع 4 مؤشرات من المؤشرات الفرعية المكونة له؛ حيث ارتفع مؤشر الإنتاج إلى 53.4 نقطة في أكتوبر، مقابل 51.0 نقطة في سبتمبر، وارتفع مؤشر الطلبات الجديدة إلى 53.6 نقطة في أكتوبر، مقابل 51.9 نقطة في سبتمبر.

كما ارتفع مؤشر مخزون المشتريات إلى 51.2 نقطة في أكتوبر، مقارنةً بنحو 50.1 نقطة في سبتمبر، وارتفع مؤشر مواعيد تسليم الموردين إلى 51.2 نقطة في أكتوبر، مقابل 50.8 نقطة في سبتمبر.

وأظهر التقرير، أن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط، شهدت زيادة قوية فى النشاط فى بداية الربع الرابع من العام، في ظل تقارير تفيد بتحسن أوضاع السوق، ما أدى إلى ارتفاع قوى في طلب العملاء.

كما أوضح التقرير، أن الطلبات الجديدة شهدت أيضًا نموًا بمعدل أسرع في شهر أكتوبر، وإلى أقصى مستوى خلال ما يزيد عن ٦ سنوات،وأرجعت الكثير من الشركات، نمو المبيعات؛ إلى زيادة نشاط السوق داخل مصر، والزيادة القوية في أعمال التصدير الجديدة.

تابع مواقعنا