الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترامب vs بايدن.. حرب التصريحات والاتهامات في الانتخابات الأمريكية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 03:37 ص

لا تعتبر الانتخابات الأمريكية أمرا خاصا، فهناك قوى دولية تنتظر النتائج، والبعض لا يرحب بعودة ترامب ؛ بسبب سياساته وتغريداته عبر تويتر، واحتضانه لسياسات اليمين المتطرف في الداخل.

خاض المرشحان جو بايدن وترامب العديد من المناظرات في ظل السباق الرئاسي، وكان هناك عدد من القضايا الشائكة والصراعات التي نتجت عنها، وكان كوفيد-19 على رأس القضايا التي طرحت في النقاشات بين المرشحين، الذي يهتم به الأمريكيون أكثر كما تشير استطلاعات الرأي.

ولن ننسى كيف تحولت المناظرة الأولى بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والمرشح الديموقراطي للرئاسة جو بايدن) الى عرض فوضوي مع تبادل الاتهامات والهجمات الشخصية قبل 35 يوما من الانتخابات.

وتم وصف هذه المناظرة بأسوأ مناظرة في التاريخ، فيما يرى بايدن ترامب ” مهرج ” أما ترامب فيراه ” لايمت للذكاء بصلة بالرغم من تقدمه عليه في استطلاعات الرأي .

وعلى جدول أعمال الرئيس لليوم الأخير من الحملة الانتخابية خمس تجمعات في أربع ولايات هي كارولاينا الشمالية وبنسيلفانيا وميشيغان وويسكنس، أما جو بايدن  فيركز جهوده بشكل أساسي على ولاية بنسيلفانيا آملا في انتقالها إلى المعسكر الديموقراطي لتفتح له أبواب البيت الأبيض في محاولته الثالثة للفوز بالرئاسة.

بايدن يستعيد السباق بقوة في انتخابات “الثلاثاء الكبير”

أما جو بايدن  فيركز جهوده بشكل أساسي على ولاية بنسيلفانيا التي يأمل في انتقالها إلى المعسكر الديموقراطي، ما سيفتح له أبواب البيت الأبيض أخيرا في محاولته الثالثة للفوز بالرئاسة، كما أنه يكسب تأييد أوباما..

يأتي بعد ذلك مناظرات توضح وجهات نظر كل مرشح حيث يدافع ترمب عن اللقاح، وأنه أصبح لديه مناعة قوية ضد المرض، أما بايدن يهاجم بسبب وجود 220 ألف أمريكي قد توفوا جراء المرض وقد يموت 200 ألفا آخرين قبل حلول نهاية العام.

تظاهر ترمب بأنه الأقل عنصرية، بينما بايدن يقر بشأن تبنيه قانون لمكافحة الجريمة عام 1990 أدى إلى ارتفاع عدد الأمريكيين الأفارقة في السجون.

انتقاد بايدن لسياسة الاحتجاز، وفصل الأطفال الذين لا يمتلكون وثائق ثبوتية رسمية عن آبائهم، والتي جعلت من الولايات المتحدة في “موضع سخرية ” فيما اعتبره ترامب إيواء للمهاجرين القصر القادمين من دون مرافقين.

ووعود بايدن  استبدال النفط والاعتماد على الطاقة المتجددة خلال فترة زمنية تتحرك فيها الولايات المتحدة للوصول إلى درجة صفر في انبعاث الغازات المسببة للتغير المناخي، بينما تعهد ترامب بمواصلة دعمه لاستخدام الفحم والنفط واصفا الولايات المتحدة بأنها مستقلة في مجال الطاقة.

هجوم ترامب  زاعما أن بايدن قد استفاد شخصيا من صفقات ابنه التجارية مع أوكرانيا والصين، ومشيرا إلى الأنباء الأخيرة التي اعتمدت على معلومات يُزعم أنها أخذت من الحاسوب المحمول لهنتر بايدن.

لكن بايدن ينفى مطلقا هذا الخبر، ويتناول ضرائب ترامب وصلاته التجارية مع الصين، يلقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكل ثقله في السباق إلى البيت الأبيض عشية الانتخابات الرئاسية على أمل نقض كل استطلاعات الرأي التي تشير إلى تقدم خصمه الديموقراطي .

وقبل ساعات من الجولة الإنتخابية يعلن ترامب بأنه سيفوز بأربع سنوات إضافية في البيت الأبيض، بينما يبشر رجل الأعمال السابق بموجة جمهورية ستكتسح البلاد.

وعلى الرغم من تقدم بايدن بفارق ملحوظ في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد، فإن المواقف تبدو أكثر تقاربا في أشد الولايات حساسية مثل فلوريدا وبنسلفانيا التي قد تحسم النتيجة.

ومع اقتراب يوم الحسم يحتفظ جو بايدن بتقدم قوي على مستوى البلاد على خصمه الرئيس ترامب وسط مخاوف الناخبين بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد، لكن ترامب يبقي على آماله من خلال الحفاظ على قدرته التنافسية في الولايات المتأرجحة التي يمكن أن تحسم السباق نحو البيت الأبيض.

ترامب يتوعد بإقالة كبير خبراء الأمراض المعدية بعد الانتخابات الرئاسية

تابع مواقعنا