الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قرارات حاسمة والسبب “كورونا”.. كيف انتصرت “التعليم” لطلاب المدارس الخاصة؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 09:47 م

قرارات حاسمة اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الأيام القليلة الماضية، والتي اعتبرها البعض انتصارًا من الوزير الدكتور طارق شوقي، للطلاب وأولياء الأمور، على أصحاب المدارس الخاصة، لا سيما وأن تلك القرارات جيمعها يشير إلى الحالة الاقتصادية التي يعاني منها أولياء الأمور بسبب جائحة كورونا.

قرارات الوزير

اليوم الأربعاء، احتفى أولياء الأمور بقرار الدكتور طارق شوقي، بإلغاء الزيادة السنوية على المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الخاصة، بأقسامها المختلفة: “عربي، ولغات، ودولي”، وذلك نظرًا للأوضاع الاقتصادية التي مر بها أولياء الأمور بسبب جائحة كورونا، كما أكد المستند المنشور في وقت سابق، حول اتخاذ هذا القرار، الأمر الذي اعتبره أولياء الأمور أنه انتصارًا لهم.

قرار التعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة
قرار التعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة

لم يكن هذا هو القرار الأول الذي يتنصر فيه الدكتور طارق شوقي لطلاب المدارس الخاصة، فقبل قرابة أسبوع وبالتحديد 28 أكتوبر الماضي، أصدر عددًا من القرارات العاجلة بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور، وذلك بعد انتشار عددًا من الوقائع التي تعاملت فيها المدارس الخاصة بالمخالفة للقانون مع الطلاب، سواء بالتذنينب أو الطرد أو منع استلامهم الكتب والتابلت لحين سداد المصروفات.

وحينها قرر الوزير مد مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي الماضي 2019/2020 إلى موعد غايته 15/11/2020، ملزمًا كافة المدارس بعدم التعرض سواء (الفعلي – القولي) تجاه الطالب على أن يراعى تنفيذ كافة ما سبق دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية للطلاب مع مراعاة ضرورة تمتعه بكافة الحقوق القانونية المرتبطة بحقه في التعليم.

أولياء الأمور

ومن جابنهم أشاد أولياء الأمور بالقرارت التي اتخذها الدكتور طارق شوقي، ووقوفه بجوار الأسر المصرية التي تضررت من فيروس كورونا، مشيرين إلى أن هناك العديد من أولياء الأمور، كانوا ينتون أن يسحبوا أبنائهم من المدارس الخاصة والتحويل لهم بالمدارس الحكومية، بعد تأثرهم بالجائحة التي طالت الجميع، وبالتحديد العاملين بالقطاع الخاص.

داليا الجزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، أشادت بقرار الدكتور طارق شوقي، موجهة الشكر له على مساندته لأولياء الأمور بهذا الصدد وعدم تركهم لأصحاب المدارس الخاصة “كلٌ يفعل ما يشاء”، مؤكدًة على أن هذا القرار يصب في مصلحة ولي الأمر الذي تضرر كثيرًا بسبب الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

“التعليم” تقرر إلغاء نسبة الزيادة السنوية على مصروفات المدارس الخاصة (مستند)

متابعة تطبيق القرار

وناشدت “داليا”، وزارة التعليم بضرورة متابعة تطبيق هذا القرار، ومتابعة المدارس وإلزامها بالقرار، مطالبةً بوضع عدد من الجزاءات القانونية التي ستوقع على أصحاب المدارس حال مخالفتهم لقرار وزير التعليم، لا سيما وأن بعضهم تعنتوا في رد الـ25% من مصروفات الباص المدرسي.

كما أشارت مؤسسة الائتلاف، إلى أن هناك بعض أولياء الأمور قاموا بتسديد المصروفات بالفعل، بنسبة الزيادة، مطالبةً بوضع عددًا من القواعد التي ستضمن لهم استرداد المصروفات التي سددونها، موجهًا الشكر للدكتور طارق شوقي، على دعمه لأولياء الأمور.

مطالب بتطبيق القرار على المدارس الحكومية

إدارة جروب “تعليم بلا حدود”، توجهت بالشكر للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد قرار اليوم بشأن مصروفات المدارس الخاصة، وإلغاء الزيادة السنوية من المصروفات خلال هذا العام بسبب جائحة كورونا، قائلةً إن “شوقي” انتصر اليوم لأولياء الأمور، بشأن زيادة المصاريف في المدارس الخاصه، وساندهم في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وتابعت مسئولة “تعليم بلا حدود”: “نتمنى من المدارس الخاصة الالتزام بهذا القرار وتنفيذه”، مضيفة: “كنا نأمل بأن يتم دفع مصروفات المدارس الحكومية بقيمة نفسها العام الماضي، خاصة أن معظم أهالي هذه الطبقة من أصحاب الحرف أو العمالة غير المنتظمة ورأفة بحالهم بعد التأثر بكورونا”.

مطالب بتشكيل هيئة رقابة 

ووافق مجدى مدحت مؤسس جروب نافذة على التعليم، كلًا من فاطمة فتحي ووداليا الجزاوي الرأي، مشيدًا بقرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بقوله: “هذا القرار أثلج قلوب الكثيرين من أولياء الأمور وجاء رحمة لهم بعد مرورهم بأزمات اقتصادية تزامنت مع كورونا”.

وناشد “مدحت”، وزارة التربية والتعليم والدكتور طارق شوقي، ضرورة أن يتم تشكيل هيئة رقابية لمتابعة تفعيل القرار بجميع المدارس الخاصة على مستوى الجمهورية، وأن لا يترك الأمر دون رقابة صارمة، مطالبًا بتعميم القرار على المدارس الحكومية والتجريبية واليابانية أسوة بالمدارس الخاصة.

“المدارس الخاصة” عن قرار “التعليم”: مجحف ونتمنى الرجوع فيه

تابع مواقعنا