الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لو بتعاني من فقدان الوزن المستمر.. تعرف على السبب

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 04:06 ص

يعتبر فقدان الوزن من خلال إتباع نظام غذائي أمرًا صحيًا، ولكن يعاني بعض البالغين من فقدان الوزن بصفة مستمرة دون إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن .

فهناك عدة أسباب لفقدان الوزن الحاد ومنها الإكتئاب أو الإصابة بالسرطان ، ووفقاً لموقع Cleveland Clinic  نستعرض أسباب فقدان الوزن الغير مبرر:

إنقاص الوزن تدريجيا.. استشاري جراحات سمنة يوضح أسرار عمليات التكميم الناجحة 

  • الإصابة بالسرطان قد تكون سبب قوي لفقدان الوزن، و ذلك لوجود خلايا غير طبيعية تنقسم و تنتشر بسرعة في الجسم، مثل الإصابة بسرطان البنكرياس أو الرئة، و يعود ذلك لنمو الخلايا السرطانية التي تحتاج إلى الغذاء.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية و الذي ينتج عنه نمو هرمون الثيروكسين الذي يعمل على تسريع العديد من العمليات الحيوية مثل سرعة حرق السعرات الحرارية، وينتج عن ذلك عدة أعراض منها قلة النوم ، الانفعال وسرعة الغضب ، وكثرة التعرق. 
  • الإصابة ببعض مشاكل الغدد الصماء مثل الإصابة بالسكر وأمراض الجهاز المناعي.
  • الإكتئاب والذي يتمثل في شعور الفرد بالحزن و الذي يصاحبه قلة الطاقة و ضعف التركيز و نتيجة لسيطرة الإكتئاب على المنطقة المتحكمة عن الشهية بالدماغ يحدث فقد للشهية و بالتالي فقدان الوزن.
  • الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي و التي تؤثر على امتصاص الغذاء من الأمعاء مما يؤدي لفقدان الوزن بشكل ملحوظ، و تتمثل هذه المشكلات في أمراض الأمعاء الالتهابية، إلتهاب القولون، و تقرح المعدة.

ولكن هناك عدة أسباب أخري لنقص الوزن الغير مبرر منها الفشل الكلوي، تقرحات الفم، تناول الكحوليات، تناول بعض الأدوية، العقاقير التي لها آثار جانبية على فقد الشهية، والإصابة باضطرابات و فرط الشهية.

تابع مواقعنا