الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ديربي القاهرة ليس الأول.. 11 نهائيًّا بين فريقين من بلد واحد أبرزها “سوبر كلاسيكو”

القاهرة 24
رياضة
الخميس 05/نوفمبر/2020 - 09:20 م

سادت حالة كبيرة من النشوة الممزوجة بالخوف والقلق الشديدين، بين جماهير وعشاق قطبي الكرة المصرية، عقب إطلاق صافرة انتهاء مباراة الزمالك والرجاء بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، معلنة فوز الفارس الأبيض وضرب موعد جديد من ديربي القاهرة، وهو الأول في الدور النهائي من البطولة الأهم للأندية الإفريقية، والأول بين فريقين من بلد إفريقي واحد منذ انطلاق البطولة.

الأهلي كان قد ضمن التأهل لنهائي 27 نوفمبر بعد فوزه على نادي الوداد المغربي بنتيجة 5/1 في مجموع المباراتين، قبل أن يلحق به نادي الزمالك غريمه التقليدي، بعد الفوز أمس الأربعاء على قطب كازبلانكا الآخر، نادي الرجاء، بعد الفوز في مجموع اللقاءين بنتيجة 4/1.

أول نهائي بين فريقين من بلد واحد في إفريقيا

يعد نهائي دوري أبطال إفريقيا لنسخة العام الحالي 2020، النهائي الأول الذي يضم فريقين من داخل مصر، أو من أي دولة أخرى منذ انطلاق البطولة، الأمر الذي جعل جميع الأنظار تترقب ملحمة السابع والعشرين من الشهر الجاري على أرض ملعب برج العرب، سواء من الجماهير الإفريقية أو حتى خارج القارة السمراء.

ديربي القاهرة
ديربي القاهرة

11 مرة سابقة.. ديربي القاهرة ليس الأول

وبالرغم من كونها المرة الأولى التي تحدث في إفريقيا، أن يخوض نهائي دوري الأبطال فريقان من بلد واحد، فإن هناك عددًا من النهائيات القارية التي شهدت تجارب مشابهة، من خلال فريقين في بلد واحد أو حتى فريقين صاحبي ديربي أو كلاسيكو مشهور.

ديربيات دوري أبطال أوروبا

على الصعيد الأوروبي، تكررت الظاهرة 6 مرات، من بينها مرتان لإسبانيا ومرتان لإنجلترا، ومرة واحدة لأبناء إيطاليا ومثلها للألمان.

ديربي مدريد.. الريال وأتليتكو

واحد من أبرز مشاهد الديربي في النهائي الأوروبي، هو ديربي مدريد، والذي تكرر في نسختي العام 2014 و2016، اللتين استطاع النادي الملكي خلالهما الفوز بنتيجة 4/1 والفوز بركلات الجزاء.

ديربي مدريد
ديربي مدريد 2014

الكرة الإنجليزية كان لها الدور في عام 2007 بين ناديي مانشستر يونايتد وتشيلسي، والتي توج بها الأول بالفوز بهدفين لهدف، قبل أن يتكرر الأمر في نهائي 2019، والذي توج فيه نادي ليفربول على حساب توتنهام بهدفين.

نادي ميلان الإيطالي، استطاع هو الآخر حصد لقب بطولة 2003 بعد هزيمة مواطنه يوفنتوس 3/2 بركلات الجزاء الترجيحية، فيما تبعه نادي بايرن ميونخ بالفوز على غريمه دورتموند بهدفين لهدف في نسخة 2013.

مباراة بايرن ميونخ ودورتموند 2013
مباراة بايرن ميونخ ودورتموند 2013

ديربيات أمريكا الجنوبية

على غرار أوروبا، شهدت بطولة كوبا ليبرتادورس، 3 مباريات نهائية طرفاها من بلد واحد، والتي بدأت في العام 2005 بين ساوباولو وأتليتكو باراناينسي، والتي توج فيها الأول بمجموع 5/1 في المباراتين.

اقرأ أيضًا: ليكيب الفرنسية تُبرز مواجهة الأهلي والزمالك وتصفها بـ “نهائي القرن”

في العام التالي، تكرر السيناريو من جديد، لكن بين ساوباولو وإنترناسيونال، حيث استطاع الثاني خطف اللقب من حامله بعد الفوز بأربعة أهداف لثلاثة أهداف.

أما الديربي الأشهر أو ما يطلق عليه سوبر كلاسيكو، فهو النهائي بين قطبي الأرجنتين وممثلي طبقتي الشعب، ريفيربليت وبوكا جونيور، في العام 2018، والذي شهد متابعة كبيرة، وأعمال شغب انتهت لنقل مباراة العودة وخوضها في مدريد.

ديربي الأرجنتين
ديربي الأرجنتين

واستطاع فريق ريفيربليت اقتناص اللقب من غريمه التقليدي والتاريخي، مستغلًّا الفوز بثلاثة أهداف لهدف في مدريد، بعد التعادل بهدفين لمثلهما في مباراة الذهاب.

ديربيات دوري أبطال آسيا

على مدار تاريخه، لم يشهد دوري أبطال آسيا، أي مباريات بين فريقين من بلد واحد، سوى مرتين فقط بين فريقين من كوريا الجنوبية في المرتين، وذلك في نهائي نسختي 1997، و2002.

في 1997، استطاع فريق بو هانج ستيلزر الفوز على مواطنه سيونغنام إف سي صاحب النسخة السابقة، قبل أن يكرر نادي يلووينجز نفس الأمر في نسخة 2002 أمام نادي إف سي سيول.

تابع مواقعنا