الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الوساطة السياسية تواجه تحديات متواصلة عقب الانتخابات الأمريكية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 08:48 م

رصد عدد من التقارير الصحفية الصادرة خلال الفترة الأخيرة أبرز التحديات التي تواجه طريق المصالحة الفلسطينية، وهو الطريق الذي يحاول بعض من الأطراف الدولية أو الإقليمية الوصول إلى حل له، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهه.

وتشير دورية المونيتور في تقرير لها إلى تزايد دقة هذه القضية خاصة إن وضعنا في الحسبان توافر حظوظ فوز بايدن بالرئاسة الأمريكية، وهي الحظوظ التي تتصاعد بقوة الآن، الأمر الذي لم يحظ بتأييد أو دعم مصر كثيرًا خاصة، وأن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب من أكثر المؤيدين والداعمين للدور المصري سواء في التصدي للإسلاميين أو للتعاطي مع ملف المصالحة الفلسطينية.

ترامب: وسائل الإعلام لن تستطيع إخفاء التزوير في انتخابات الرئاسة

واهتم التليفزيون البريطاني بدوره بهذه النقطة، مشيرا في تقرير له إلى تزايد الأصوات داخل حركة حماس التي تدعو للتخلي صراحة عن الوساطة التركية أو حتى تقليل الاعتماد الكلي عليها في ظل الأضرار التي لحقت بعلاقات الحركة مع مصر.

وقالت مصادر فلسطينية في غزة، منخرطة في الاتصالات مع مصر، للتقرير، إنه بعد عودة وفد حماس من الاجتماعات في مصر، اضطر بعض المتحدثين باسم الحركة وكبار مسؤوليها ومن بينهم خليل الحية، إلى التصريح بأن علاقات حماس مع مصر بخير وأن مصر لها دور رائد في التقدم، من أجل الابتعاد كليا عن أي شبهة يمكن أن تتعلق بتدهور أو سوء العلاقات مع مصر على أي صعيد.

وقالت المصادر أيضا، إن أجنحة أو ما يمكن وصفها بجهات في حركة حماس التزمت بالتخلي عن جانب الوساطة التركي في إطار محادثات المصالحة مع فتح. ويرى هؤلاء أن مصر هي الخيار الوحيد للقضية الفلسطيني، وأن اللقاءات التي تجري في دول أخرى ليست دليلًا على التخلي عن مصر أو دورها المهم.

تابع مواقعنا