الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيرة الذاتية لجو بايدن.. من هو الرئيس الأمريكي الـ46 ؟

القاهرة 24
سياسة
السبت 07/نوفمبر/2020 - 07:46 م

أزاح المرشح الديمقراطي جو بايدن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من البيت الأبيض وحرمه من ولاية رئاسية ثانية، ليصبح بايدن الرئيس الأمريكي رقم 46 في تاريخ الولايات المتحدة، بعدما حسم السباق الرئاسي لصالحه مساء اليوم السبت.

وبعد أيام من الانتظار وسط استمرار عمليات الفرز، حسم بايدن السباق الرئاسي وانتزع ولاية بنسلفانيا ذات الـ20 صوتًا في المجمع الانتخابي لتؤمن له الفوز وتخطي عتبة الـ270 صوتًا المطلوبة للفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وولاية بنسلفانيا حيث ولد في العام 1942 كانت تظهر نتائجها في بداية الفرز تقدم ترامب، لكن بادين عاد وقلب الأوضاع كما فعل في أكثر من ولاية آخرى وانتزع الـ20 صوتًا التي أمنت له الفوز والطرق نحو البيت الأبيض في واشنطن.

وبعد فوز جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، نستعرض سيرة الرئيس الأمريكي السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

من هو جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد؟

جوزيف بايدن المولود عام 2942 هو سيكون الرئيس الأكبر عمرا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بعمر تجاوز الـ77 عامًا، ومن أبرز المراحل في سيرته الذاتية هي شغله منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما، بين عامي 2009 و2017، كما أنه يعد السيناتور الأطول بقاء في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ديلاوير.

ويعد جو بايدن سياسي ديمقراطي مخضرم يعمل في المجال السياسي ضمن صفوف الحزب الديمقراطي منذ سبعينيات القرن الماضي، وبدأت مسيرته المهنية في واشنطن بمجلس الشيوخ الأمريكي عام 1973.

كما أن له محاولة سابقة فاشلة للدخول السباق الرئاسي عندما كان يافعا لكن أخطاء متكررة له ولحملته دفعته خارج السباق الأولى في الحزب الديمقراطي، فقد دشن أول حملة لانتخابات الرئاسة في عام 1987، لكن “السرقة الأدبية” خلال حملته الانتخابية آنذاك واقتباسه كلمات من خطابات السياسي البريطاني العمالي نيل كينوك، فتحت النار عليه ووصفت بالفضيحة وقتها، ما جعلته يتراجع ويعترض بارتكاب الأخطاء لكن رأى وقتها أن ظلال هذه الأخطاء تتضخم بلا داع وأنه يدفع ثمنها.

ولدى بايدن تجارب مريرة مع الحياة الأسرية، فبينما كان يستعد لأداء اليمين الدستورية كعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، لقيت زوجته الأولى نيليا وابنته نعومي، حتفهما في حادث سير، بينما أصيب نجليه بو وهانتر.

وفي عام 2015 توفي نجله بو بسبب ورم سرطاني في المخ وكان عمره وقتها 46 عامًا، بينما تلاحق نجله الآخر هانتر دعاوى فساد واتهامات بتلقي رشاوى، وهو يعمل حاليا كمدير لجماعة ضغط.

ومن المواقف السياسية الشهير لـ جو بايدن هو تصويته ضد حرب الخليج عام 1991 ثم تصويته لصالح غزو العراق عام 2003، قبل أن يصبح من كبار منتقدي تورط بلاده في غزو العراق.

نتائج الانتخابات الأمريكية

وحصل جو بايدن على 290 صوتًا حتى الآن وفقًا لعد قناة فوكس نيوز المحسوبة على الجمهوريين والرئيس دونالد ترامب، مع استمرار عمليات الفرز في ولايتي نورث كارولينا وجورجيا، مع تقدم ترامب في الأولى وبادين في الثانية.

وفي عد قناة سي إن إن المحسوبة على الديمقراطيين حصل بايدن حتى الآن على 273 صوتًا مع استمرار عمليات الفرز في نيفادا وأريزونا وجورجيا ونورث كارولينا، مع تقدم بادين في الثلاث ولايات الأول وتقدم ترامب في الأخيرة فقط.

لكن الرئيس دونالد ترامب، لازال ينكر تخلفه في السباق حتى الآن ويتمسك بموقفه بشأن وجود بطاقات تصويت غير قانونية، ليتجه إلى المحكمة العليا لرفع قضية بشأن عمليات فرز الأصوات.

تابع مواقعنا