الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طقس سيئ وإجراءات مشددة.. تفاصيل انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي

القاهرة 24
ثقافة
السبت 07/نوفمبر/2020 - 01:26 م

تنطلق، مساء اليوم السبت، الدورة الـ36 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة، حيث حرصت إدارة المهرجان على تطهير المسرح وقاعات العرض بالفندق المضيف استعدادًا للفعاليات.

وحفل الافتتاح سيكون بحضور وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، ووزيرة التضامن د.نفين القباج، ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، وعدد من النجوم وهم يسرا، وليلى علوي، وإلهام شاهين، ومحمود حميدة، وسلوى خطاب، وسلوى محمد علي، وسلوى خطاب، وأحمد وفيق، وصبري فواز، ولقاء سويدان، ورانيا فريد شوقي وشقيقتها عبير شوقي ووالدتها سهير ترك.

ومن المقرر أن يشهد الحفل تكريم عدد كبير من النجوم يأتي في مقدمتهم الفنان عزت العلايلي الذي تحمل الدورة اسمه، بالإضافة إلى تكريم الفنان صلاح عبد الله، والمخرجة إيناس الدغيدي، ومدير التصوير محسن أحمد، والفنانة رغدة، والمخرج والمصور المغربي داود ولاد السيد، والمخرج والكاتب مارك سيرينا.

ويبدأ الحفل بعرض غنائي استعراضي يتناول بانوراما لأهم الأغنيات في السينما المصرية التي كانت إسكندرية جزءا من تكوينها مع عرض المادة الفيلمية، وهو أشعار شريف حمدي، وألحان وتوزيع محمد شحاتة، واستعراضات محمد ميزو، وإضاءة إبراهيم الفرن وفكرة وإخراج محمد مرسي.

تقليص عدد الحضور.. هل يتم إلغاء مهرجان الإسكندرية السينمائي بعد إصابات “الجونة”؟

وسيعرض فيلم الافتتاح المصري غدا “قابل للكسر” في الخامسة مساء وهو من تأليف وإخراج أحمد رشوان، بطولة حنان مطاوع، رانيا شاهين، فاطمة عادل، عمرو جمال، خالد خطاب، ويشارك به عدد من ضيوف الشرف وهم حنان يوسف، عاصم نجاتي، محمد رضوان، وجيه عجمي، محمد عبد الفتاح، هالة عمر، أحمد فتحي.

كما تشهد دورة هذا العام عددا كبيرا من الفعاليات سواء على مستوى التكريمات، أو الاحتفال بمئويات وحش الشاشة فريد شوقي، ومدير التصوير عبد العزيز فهمي، والمخرج الراحل فيدريكو فيليني، هذا إلى جانب احتفالية خاصة بالسينما اللبنانية كضيف شرف و يعرض فيها 10 أفلام لبنانية، بالإضافة إلى الإصدارات الخاصة، والورش السينمائية.

كما يشارك في المهرجان أفلام من دول اليونان، فرنسا، هولندا، بلغاريا، البوسنة، لبنان، سوريا، المغرب، إيطاليا، مصر، إسبانيا، سويسرا، كرواتيا، سلوفينيا، ألبانيا، الجزائر، ليبيا، إنجلترا، تونس، مالطا، حيث يتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما، بينما يعرض 20 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و4 أفلام خارج المسابقة.

اليوم.. انطلاق الدورة الـ36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويتضمن المهرجان هذا العام مسابقتين هما الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرجة إيناس الدغيدي، وعضوية الممثلة الإيطالية أنجليك كافالاري، والمخرج والكاتب الأسباني مارك سيرينا والمخرج المغربي داود ولاد السيد والفنانة الإيطالية مارزيا تيدشي.

وتضم 12 فيلما وهي فيلم “بحيرتي” من البانيا، والفيلم المصري “قابل للكسر”، والفيلم اليوناني “باري”، والفيلم الإيطالي “بيسكاماري”، والفيلم اللبناني “بالصدفة”، والفيلم اللبناني “مفقود”، والفيلم المغربي “اللكمة”، والفيلم الهولندي “خذني إلى مكان لطيف”، وفيلم “لا تنسى أن تتنفس” من سلوفينيا وإيطاليا وكرواتيا، وفيلم “نافذة على البحر” من إسبانيا واليونان، وفيلم “ماري” من سويسرا وكرواتيا والفيلم السوري “غيوم داكنة”.

تابع مواقعنا