الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“جي بي مورجان” يخفض توقعاته لمعدل نمو “التجاري الدولي” على خلفية “إجراءات المركزي”

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 08/نوفمبر/2020 - 02:38 م

خفض بنك جي بي مورجان، توقعاته لمعدل نمو البنك التجاري الدولي؛ على خلفية الإجراءات التي أعلنها البنك المركزي الأخيرة، والتي أدت إلى تنحي هشام عز العرب من رئاسته.

وقال البنك، في تقرير- اطلع عليه “القاهرة 24”- بشأن سهم البنك التجاري الدولي، إنه مع عدم وضوح الرؤية حول الإجراءات والمخالفات التي أعلنها البنك المركزي، فإن هناك حالة من عدم اليقين، مشيرا إلى أن هذه الأحداث الأخيرة، قد تمثل عبئا على تقييمات البنك التجاري.

وأشار التقرير، إلى أنه على الرغم من أن سهم التجاري الدولي ما زال جاذبا للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وشرق أوروبا، لكن يمكنهم التداول بسعر مخفض لفترة من الوقت.

ووفقا لتقرير “جي بي مورجان”، استقال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (السابق) هشام عز العرب، بناء على تعليمات من البنك المركزي عقب المراجعة الأخيرة للبنك المركزي، ما سلط الضوء على انتهاك تعليمات البنك المركزي.

ونوه إلى أنه على الرغم من تأكيد البنك التجاري الدولي، أن الأمور مازالت سليمة مع استمرار الإدارة التنفيذية، وهو ما يعد مريحا للمستثمرين، لكن لا يزال الوضع قيد المناقشة مع البنك المركزي، لتصحيح المشكلات التي تم رصدها.

وخفض التقرير، توقعاته لمعدل النمو في البنك– وسط تشككات حول أداء البنك التجاري بعد المخالفات التي أعلنها البنك المركزي– مع توقعات بوجود مخاطرة؛ لعدم استقرار البنك، وتوقعات انخفاض العائد الاستثماري له.

البنك التجاري الدولي يكشف تفاصيل الاجتماع مع “المركزي” بشأن التفتيش والمخالفات

وأشار التقرير إلى أن حالة عدم اليقين لدى المستثمر، تكمن بشكل أساسي حول التأثير المالي الذي يمكن أن يأتي على البنك التجاري، من تصحيح الأخطاء التي تحدث عنها البنك المركزي، والتي لم يفصح عنها بشكل رسمي.

وتوقع التقرير، الحصول على مزيد من الوضوح، بشأن التأثير على الأوضاع المالية للبنك، وتأثير الإجراءات التصحيحية للبنك التجاري الدولي خلال الأشهر القادمة، مع نتائج الربع الثالث، والمحتمل صدورها الأسبوع المقبل.

وأوضح أن ما وراء التقديرات الحالية؛ هو الخطر السلبي الرئيسي من انخفاض معنويات المستثمرين على السهم، وسط تطورات هذه الأحداث خلال الفترة المقبلة، والتخوفات من مفاجآت سلبية مثل “الغرامات، التغييرات الإدارية”، مشيرا إلى ان هذه التداعيات؛ هي المفتاح على المدى القريب.

وأنهت البورصة المصرية، تعاملاتها، للأسبوع الماضي، على تباين في مؤشراتها الرئيسية، حيث ارتفع مؤشر EGX30 بنسبة 1.08%، منهيا تعاملاته عند 10629 نقطة، بينما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.72% إلى 1857 نقطة، وانخفض كذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.96% إلى 2717 نقطة.

 

تابع مواقعنا