الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعوى قضائية ضد وزير التعليم بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة وطريقة التقييم الجديدة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 08/نوفمبر/2020 - 04:45 م

أقام المحاميان عمرو عبد السلام، وحميدو جميل، دعوة قضائية ضد كلًا من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، ونائبه الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، بشأن امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظامها الجديد، وطريقة التقييم الجديدة.

وقبل مجلس الدولة، الطعن المقدم ضد كلًا من وزير التعليم، ورئيس قطاع التعليم، شكلًا، ووقف تنفيذ القرار السلبي لجة الإدارة، بالامتناع عن إصدار قرار بتحديد وتنظيم شكل امتحانات الثانوية، للعام الدراسي 2020/ 2021.

إيصال بالدعوى القضائية
إيصال بالدعوى القضائية

كما ألزمت الدعوى، وزارة التعليم بتحديد طريقة احتساب الدرجات للطلاب، طبقًا لأحكام القانون رفم 139 لسنة 1981، وتعديلاته مع ما يترتب من آثار، فضلًا عن إلغاء القرار المطعون فيه وما يترتب عليه من أثار وإلزام الوزارة بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

تعرف على نظام الثانوية العامة الجديد 2021 وأهم المواد وطريقة الامتحانات

ويستعرض “القاهرة 24″، كافة تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد، وأهم الاختلافات في الدراسة والامتحانات، من خلال التقرير التالي:-

يعد العام المقبل، هو العام الأول في نظام الثانوية العامة الجديد 2020، والذي سيتم فيه للمرة الأولى توفير التابلت للطلاب من الصف الأول الثانوي وحتى الثالث الثانوي.

ووفقًا لما أعلنه الدكتور طارق شوقي، فإنه لا تغيير في مواد الدراسة لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية العام المقبل، سوى تعريب مادة الجيولوجيا لطلاب المدارس التجريبية.

ومن المقرر أن يكون هناك العديد من نماذج الامتحانات، ولن يكون هناك امتحان واحد لجميع الطلاب، ولكنه سيكون على نفس الدرجة من حيث السهولة أوالصعوبة لقياس فهم الطلاب، كما أن أداء الامتحان سيكون إلكترونيًا، ويتم تقسيم الطلاب لمجموعات، وتجرى الامتحانات لكل مجموعة على حدة.

ومن المقرر، أن يتم أداء امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا للمرة الأولى، على أن يتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات، وتؤدي كل مجموعة امتحانها في أوقات مختلفة، بنظام “الكتاب المفتوح” الـ “open book، فيما يتم مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص.

ووفقًا لما أعلنته الوزارة، فإن نظام الثانوية العامة الجديد 2020، سيتضمن وضع أربعة نماذج امتحانات عن طريق بنوك أسئلة، على أن يجري تفصيل الامتحان وتحديد درجة الصعوبة والسهولة إلكترونيًا.

كما تقرر إتاحة فرصة أخرى أمام الطلاب لتحسين درجاتهم تحت مسمى “امتحان إضافي للتحسين” ويتم إجراءه في شهر في أغسطس، مؤكدًا أنه سيتم احتساب نتيجة المجموع الأعلي للطالب.

وزير التعليم: رفع أسئلة التعبير والقصة من امتحان اللغة العربية المضاف للمجموع بالثانوية العامة

تابع مواقعنا