الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد انتهاء التصويت.. موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020 في المرحلة الثانية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 10:45 ص

يترقب المصريون، إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020، لمحافظات المرحلة الثانية، والتي انطلقت الجولة الأولى منها أمس الأول، السبت، وحتى التاسعة من مساء أمس الأحد، وذلك للمتواجدين داخل محافظات هذه المرحلة، والبالغة 13 محافظة.

ويستعرض “القاهرة 24” لكافة القراء والمتابعين، موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020، وأهم المحافظات الموجودة في هذه المرحلة، وموعد انطلاق مرحلة الإعادة، وذلك من خلال التقرير التالي:

موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب

حددت الهيئة الوطنية للإعلام في وقت سابق، أن يكون إعلان نتيجة انتخابات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، في موعد أقصاه 15 نوفمبر الجاري، وذلك عقب فرز الأصوات في اللجان العامة، وإيصال الأوراق إلى الهيئة.

وينص قانون الهيئة الوطنية الصادر في 2017، والذي تم تعديله في 2020، على أن يتم منح جميع المرشحين مدة 24 ساعة لتقديم التظلمات للجنة العامة على أن ترسلها إلى الهيئة خلال هذه الـ24 ساعة على الأكثر، على أن يتم الفصل فيها وإعلان نتيجة التظلم خلال 24 ساعة أخرى، ثم إعلام المرشح بنتيجة تظلمه خلال يوم واحد آخر.

محافظات المرحلة الثانية وموعد جولة الإعادة

تضم المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 13 محافظة هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وتجري جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات بالخارج أيام 5، و6، و7 ديسمبر المقبل، على أن تجرى في الداخل يومي 7، و8 ديسمبر، على أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن موعد انتخابات مجلس النواب 2020 ونظام الاختيار الجديد

ومن المقرر وفق قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، أن يعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة نتيجة الانتخابات خلال 5 أيام من إنتهاء مدة التصويت، ويضاف لها يوم آخر إذا كانت هناك تظلمات مقدمة، على أن يتم إعلان النتائج في الجريدة الرسمية، وصحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

القوائم المرشحة في انتخابات المرحلة الثانية

وتضم هذه المرحلة دائرتين بنظام القوائم، يتنافس في كل منهما قائمتان، إحداهما على 100 مقعد، والأخرى على 42 مقعد، وهما:

الدائرة الأولى، دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وتضم 6 محافظات القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، ويتنافس عليها القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة تحالف المستقلين.

أما الدائرة الثانية، دائرة قطاع شرق الدلتا، وتضم 7 محافظات هي، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، من أجل الفوز بـ42 مقعدًا، يتنافس عليها القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة أبناء مصر.

تابع مواقعنا