الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: وقعنا 14 اتفاقية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول منذ بدء كورونا

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 02:28 م

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن استراتيجية الإصلاح الاقتصادى التي تبنتها الحكومة المصرية منذ نحو 6 سنوات؛ ساعدت في وضع الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح، والحفاظ على ما حققه من تقدم في مواجهة الآثار الحادة لجائحة فيروس كورونا المستجد، والتي أضرت باقتصادات العديد من دول العالم.

وأوضح الوزير في بيان، اليوم الإثنين، أن الدعم القوى من الرئيس عبدالفتاح السيسى وجهود الحكومة؛ قد أسهما في قيادة مصر نحو بلوغ التوازن الصحيح، ما بين احتواء الجائحة، وأولويات التنمية.

واستعرض “الملا” عددا من المؤشرات الإيجابية لقطاع البترول والغاز في مصر خلال الأشهر الأخيرة لجائحة فيروس كورونا والتي شهدت توقيع 14 اتفاقية جديدة في الفترة من مارس إلى أكتوبر مع كبريات الشركات العالمية للتوسع في البحث عن الغاز الطبيعى والبترول في مصر بعدد من المناطق الجديدة والواعدة.

وأوضح أنه بالرغم من التحديات المشار إليها إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى دشَّن وافتتح اثنين من أكبر مشروعات تكرير البترول في مصر مؤخرا متمثلين في مصفاة المصرية للتكرير ومشروع انربك بإجمالى استثمارات 4.5 مليار دولار.

وأكد أنه جار العمل على تنفيذ 3 مشروعات تكرير أخرى باستثمارات 5.7 مليار دولار؛ ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام 2023.

جاء ذلك في  مستهل كلمته خلال الندوة الافتراضية “مستقبل البترول والغاز المصرى .. التحديات والفرص” والتي عقدت ضمن فعاليات  “أسبوع مصر” الذى تنظمه جمعية الاعمال المصرية البريطانية وغرفة التجارة البريطانية بالقاهرة والسفارة البريطانية.

وأضاف الملا أن صناعة البترول والغاز تعرضت خلال عام 2020 لأشرس تحديات وصدمات في تاريخها في ظل هذه الظروف العالمية غير المسبوقة.

وأشار إلى أن قطاع البترول والغاز في مصر مضى بثبات نحو تحقيق أهدافه وخططه الاستثمارية بالرغم من هذه الظروف وهو مايعكس كفاءة واستدامة الخطط الاستراتيجية لهذا القطاع الحيوى وفعالية الإصلاحات الجريئة التي تم تنفيذها لتطويره وتحديثه خلال السنوات الأخيرة.

وأكد الملا أن مبادرة مصر في عام 2018 للدعوة لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط تمضى على الطريق الصحيح، موضحا أن هذه المبادرة جاءت من منطلق إيمان مصر بأهمية التعاون الإقليمى والاستفادة من الغاز الطبيعى كمحفز للسلام بدلا من النزاع  ، وهو مايعكسه نجاح مصر مع شركاؤها في منتدى غاز شرق المتوسط في سبتمبر الماضى بالتوقيع على ميثاق تحويل المنتدى لمنظمة دولية حكومية مما يعد إنجازا هاما للتعاون الاقليمى في شرق المتوسط وانه يعكس الرؤية المشتركة لدول المنتدى وتوفر الإرادة للتعاون رغم التحديات العالمية غير المسبوقة.

وأضاف أن هذا المنتدى يدعم عملية تكوين سوق غاز إقليمى يخدم مصالح الدول الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب وتحقيق أقصى استفادة من تنمية الموارد وتكلفة البنية التحتية وتحسين العلاقات التجارية والأسعار التنافسية ، بالإضافة إلى الاستفادة بكفاءة من البنية التحتية القائمة بالفعل والجديدة ، فضلا عن الاستفادة من الدور الحيوى للقطاع الخاص في صناعة الغاز من خلال إنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز؛ وهى ذراع القطاع الخاص والصناعة بالنسبة لمنتدى غاز شرق المتوسط وتضم شركات البترول العالمية والشركات التابعة للدولة والمؤسسات المالية ومقاولى الهندسة والمشتريات والتشييد وشركات الخدمات والمنظمات الدولية لتعزيز المزيد من التعاون والاسراع بتنفيذ المشروعات والأنشطة والاستثمارات المباشرة.

فيتش: مصر في طريقها لتحقيق أعلى معدل نمو بالشرق الأوسط

تابع مواقعنا