الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك الدولي: أزمة “كورونا” فرصة مصر لتسريع وتيرة الإصلاحات وخلق فرص العمل

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 05:25 م

قال البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، في عدد نوفمبر من تقرير: “مرصد الاقتصاد المصري: إطلاق العنان لإمكانات مصر في الإنتاجية وخلق فرص العمل”، “إن نجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي والمكاسب التي تحققت بخلاف التدابير التي اتخذتها الحكومة سيؤدي إلى احتواء آثار جائحة فيروس “كورونا”.

وأشار البنك الدولي إلى محافظة وكالات التصنيف الدولية الثلاثة على نظرته المستقبلية لاقتصاد مصر عند “مستقرة” رغم أزمة “كورونا” التى تعصف بالاقتصاد العالمى منذ مارس 2020.

ولفت البنك الدولي في التقرير إلى أن أزمة “كوفيد-19” الحالية تمثل فرصة لتسريع وتيرة تنفيذ الإصلاحات بغية التغلب على القيود القائمة منذ مدة طويلة والتي تعوق نشاط القطاع الخاص وخلق فرص عمل.

وأضاف البنك أن مصر التزمت بتلبية الاحتياجات الصحية المباشرة التي فرضتها الجائحة، وتدابير التخفيف الاجتماعية والاقتصادية، كما التزمت بتطبيق إصلاحات هيكلية رئيسية وتشمل هذه التدابير تعزيز إدارة الديون وشفافيتها فضلا عن تذليل بعض العقبات التى تعترض نشاط القطاع الخاص من خلال الحد من الحواجز التى تعترض المنافسة، وخفف البنك المركزى مؤخرا من القواعد المتعلقة بالحصول على القروض من المصارف التجارية، وقام البنك المركزى بتسهيل إجراءات المدفوعات الإلكترونية وتشجيع مدفوعات نقاط البيع واستخدام أجهزة الصرف الآلي، وخفض الإجراءات الضريبية والجمركية وتبسيط طرق تملك الأراضى وتسجيلها ونقلها.

وخلال فعالية نظمتها وزارة التعاون الدولى بالتعاون مع البنك الدولى فى القاهرة، استعرضت الدكتورة سارة النشار من فريق “اقتصاديى البنك الدولي”، المؤشرات التى حققها الاقتصاد المصرى فى عام 2019/2018، وأهمها القضاء على السوق الموازية لسعر العملة فى أعقاب قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016، وارتفاع النمو إلى 5.6% خلال العام المالى 2018/2019 وتسجيل فائض أولى بنحو 2% من الناتج المحلى الإجمالي.

وأشارت النشار إلى نمو الاستثمارات الخاصة بنسبة 74% فى السنة المالية 2018/2019، لترتفع إلى 9.1% من الناتج المحلى الإجمالي وذلك بدعم الانتعاش فى مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة فى مجال الكهرباء واستخراج الغاز.

البنك الدولي: تحسن تحويلات الأفارقة العاملين بالخارج في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية

تابع مواقعنا