الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“التضامن” تنفي استحداث شروط جديدة للحصول على معاش برنامج “تكافل وكرامة”

القاهرة 24
سياسة
السبت 14/نوفمبر/2020 - 12:29 م

نفت وزارة التضامن الاجتماعي، صحة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء، بشأن استحداث شروط جديدة للحصول على معاش برنامج “تكافل وكرامة”، مؤكدة أن الشروط التي سبق الإعلان عنها، كما هي، ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وأشارت الوزارة- في ردها على استفسار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حول هذا الشأن- إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج، بلغ نحو 3 ملايين و600 ألف أسرة حتى الآن، ومن المستهدف وصولهم إلى 4 ملايين أسرة بنهاية 2020، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم الفئات الأكثر احتياجا.

وفي السياق ذاته، تتمثل أبرز شروط الاستحقاق لمعاش برنامج تكافل وكرامة في الآتي:

  • ألا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز، يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص، بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه، أو أن يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.
  • أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة، حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة، وتقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل: “صور بطاقات رقم قومي سارية – صور شهادات ميلاد – صور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر – صور إيصالات استهلاك كهرباء – شهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 – غيرها من الوثائق المطلوبة”.
  • أن يكون الأفراد المتقدمون لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عاماً أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينهم وبين العمل، أو ينقص من قدرتهم على العمل، ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب والأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

كما يشترط البرنامج أيضا، عدم وجود أي من موانع للصرف، والمتمثلة في الآتي:

– “ملكية أرض زراعية (نصف فدان فأكثر). – إيجار أرض زراعية (فدان فأكثر). – ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن”. – ملكية محل تجاربي أو أكثر (مسجلة أو غير مسجلة). – ملكية رؤوس مواشي للتجارة (ثلاثة أو أكثر). – العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (باشتراك تأميني). – العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (بدون اشتراك تأميني) بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد.

الحكومة تحسم الجدل بشأن إيقاف بطاقات صرف معاش برنامج “تكافل وكرامة” لحين تحويلها لكروت “ميزة”

وناشدت الوزارة، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحرِّ الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية، قبل نشر شائعات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، مشيرة إلى أنه في حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى؛ يمكن الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (moss.gov.eg).

تابع مواقعنا