الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أضرار استخدام الهواتف الذكية على صحة العيون

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 14/نوفمبر/2020 - 11:44 ص

يعاني مستخدمو اللوحات الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والحاسب الآلي من مشكلات البصر وذلك بسبب إدمانهم لاستعمال هذه الأجهزة لفترات طويلة خلال اليوم، فعلى الرغم من وجود مميزات عديدة تمتلكها اللوحات تجعلها محط إعجاب الناس إلا أنها استخدام الهواتف الذكية لا يخلو من المخاطر على صحة الإنسان خاصة في الأوقات التي تسبق النوم.

 لذا إليك بعض أخطار الهواتف الذكية على العين وفقا لموقع natural eye care 

  • تتسبب الهواتف الذكية في اضطرابات النوم؛ ما ينتج إصابة العين بالضمور البقعي والجلوكوما.
  • يتسبب امتصاص العين للضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية فى إلحاق الضرر بالعين وذلك من خلال إنتاج العين مادة كيميائية سامة تقتل بعض الخلايا وظهور بقع كبيرة في مجال رؤية العين.
  • الإفراط في استخدام الهواتف الذكية قد يساهم في الإصابة بـ”التنكس البقعي” وهو مرض يصيب العين، ويؤدي إلى فقدان البصر بسبب الإجهاد الشديد الذي تتعرض له شبكية العين.
  • استخدام الموبايل في الأماكن المظلمة يعمل على توسيع حدقة العين وبالتالي يصل الضوء الأزرق إلى العين؛ ما يحدث تغيرات في إدراك الألوان والإصابة بزغللة العين والرؤية المزدوجة.
  • تؤدي الإشعاعات الناقلة للبيانات إلى الكثير من الأضرار الصحية منها الإصابة بسرطان الدماغ ومرض الزهايمر وتشتت الانتباه وارتفاع ضغط الدم والصداع والتعب المستمر والإصابة ببعض الأورام الحميدة.

استشاري: المياه على المبيض تذهب غالبًا بدون تدخل جراحي مع مرور الوقت (فيديو)

وينصح الأطباء بضبط سطوع الشاشة بما يتناسب مع الإضاءة المحيطة للتقليل من أضرار الهواتف الذكية على البصر، والحرص على تكبير الخط أثناء القراءة من شاشة الهاتف بحيث تكون الكلمات مقروءة بوضوح من مسافة 30 سم.

كما يجب تجنب تقريب الهاتف من العين أثناء استخدامه خاصة في الأماكن المظلمة؛ لأن هذا يسرب قدرا كبيرا من الأشعة الضارة الناجمة عن الشاشة.

ويحذر الأطباء من استخدام الهواتف الذكية قبل النوم لأن الأشعة الزرقاء الناتجة من شاشة الهاتف تمتلك موجات ضارة تترك أثرا سلبيا على صحة الجهاز العصبي والساعة البيولوجية للجسم وعلى هرمون الميلاتونين الذي يساهم في ضبط النوم.

تابع مواقعنا