الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الشيوخ” يحيل لائحته لمجلس الدولة قبل عرضها بجلسته العامة 29 نوفمبر.. والنواب ينظرها 15 ديسمبر

القاهرة 24
سياسة
الأحد 15/نوفمبر/2020 - 06:46 م

أكد المستشار محمود اسماعيل عتمان الأمين العام لمجلس الشيوخ انتهاء اللجنة الخاصة باعداد اللائحة للمجلس من مراجعة الصيغة النهائية لها، مشيراً إلي عرضها يوم الثلاثاء القادم على اللجنة المُشكلة للائحة .

وأوضح عتمان أن اللجنة اقترحت اشتراك مجلسي النواب والشيوخ في تمثيل مصر في الشُعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي، لافتاً إلى أن كل دولة تُمثل فيه بثمانية أعضاء.

وفي سياق متصل، أشار “عتمان” إلى أن اللجنة سوف تحيل مشروع قانون اللائحة إلي قسم التشريع في مجلس الدولة، إلا انه لم يُحسم بعد إحالتها الي رئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء ليحيلها بدوره إلى مجلس النواب أم ستتم احالتها مباشرةً إلى مجلس النواب.

وشدد عتمان، على أن مجلس الشيوخ مجلس نيابي يُشارك في التشريع، والمشاركة هنا بالدراسة أو الاقتراح أو ابداء الرأي، كما يُمكن أن يقترح مشروع قانون ويعرضه على رئيس الجمهورية، دون التعارض مع أختصاصات مجلس النواب.

وحول الجلسات المُشتركة بين المجلسين؛ مؤكدا أنه ليس هناك ما يدعو لذلك بحسب الاختصاصات الحالية لمجلس الشيوخ، إلا إذا دعا رئيس الجمهورية إلى اجتماع مشترك، كما أوضح أنه من المقترح أن يضُم المجلس 14 لجنة نوعية حتى الآن.

كما نوه عتمان، أنه في حالة انتهاء اللجنة الخاصة من مراجعة اللائحة يوم 17 من نوفمبر الحالي وانتهاء مجلس الدولة من المراجعة قبل يوم 29 نوفمبر الحالي بوقت طويل؛ فمن المُمكن أن يُدعى المجلس الي الانعقاد قبل ذلك بهدف الاسراع من عرضها على مجلس النواب في جلسة 15 ديسمبر.

تابع مواقعنا