الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرور 131 عاما على ميلاد عميد الأدب العربي طه حسين (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 15/نوفمبر/2020 - 11:38 ص

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم، عبر القنوات “الأولى، الفضائية المصرية، on، تقريرا عن الذكرى 131 لميلاد عميد الأدب العربي طه حسين، في مثل هذا اليوم من عام 1889 في محافظة المنيا في إحدى قرى مغاغة، حيث كان ترتيبه السابع بين 13 من الأخوة.

وبعدما أتم “طه حسين”، الرابعة من عمره، أصيب بالرمد (احمرار والتهاب وإفراز مادة بيضاء أو صفراء)، الذي أطفأ نور عينيه إلى الأبد، ويرجع ذلك إلى الجهل وعدم إحضارهم للطبيب، بل استدعوا “الحلاق” الذي وصف له علاجا أذهب بصره.

التحق “طه حسين” بكُتَّاب الشيخ “محمد جاد الرب”، وتعلم اللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم وحفظه في مدة قصيرة، أذهلت كل من حوله.

وفي عام 1902، التحق طه حسين بالأزهر، للدراسة الدينية، ثم انتقل للجامعة، ولكنه قال عنها “الأعوام الأربعة التي قضيتها فيها كأنها أربعون عاما؛ وذلك بالنظر إلى رتابة الدراسة، وعقم المنهج، وعدم تطور الأساتذة والشيوخ، وطرق وأساليب التدريس”.

وعندما فُتحت الجامعة المصرية سنة 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها، فدرس العلوم العصرية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، وعددا من اللغات الشرقية كالحبشية والعبرية والسريانية، وظل يتردد خلال تلك الحقبة على حضور دروس الأزهر والمشاركة في ندواته اللغوية والدينية والإسلامية.

تابع مواقعنا