الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسترازينيكا: إضافة 15 دواءً جديدًا لعلاج سرطان الرئة خلال الـ3 سنوات المقبلة

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 02:12 م

قال الدكتور حاتم الورداني، رئيس شركة أسترازينيكا للصناعات الدوائية، إنه من المقرر طرح وتسجيل 15 دواء لعلاج سرطان الرئة خلال الفترة المقبلة والبالغة 3 سنوات.

وأضاف لـ”القاهرة 24″ أن الفترة الحالية تم تسجيل 9 أدوية بالفعل سيتم استخدامها خلال الحملة القومية للكشف المبكر عن سرطان الرئة.

ووقعت شركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية بروتوكول تعاون مع كل من المعهد القومي للأورام ومؤسسة صحة مصر تحت شعار” نفسك حياة” لنشر الوعي المجتمعي عن أهمية الاكتشاف المبكر لأمراض أورام الرئة وتقديم أفضل الخدمات والحلول العلاجية والطبية للمواطن المصري.

ويهدف البروتوكول إلى تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر من خلال إطلاق حملة توعية على مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية المختلفة، والتفاعل مع استفسارات الجمهور عبر الخط الساخن الذي سيتم تخصيصه لتقديم خدمة الاستشارات الطبية والصحية لأهمية الكشف المبكر لسرطان الرئة وتخصيص عيادات لاستقبال المرضى وإجراء الكشف والفحص المبكر وتسجيل البيانات الخاصة بالنتائج مع تقديم الدعم الطبي اللازم لهم.

ومن جهته، صرح الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد المعهد القومي للأورام: “إن المعهد القومى للأورام التابع لجامعة القاهرة يختص بعلاج وأبحاث السرطان منذ إنشائه في الستينيات وقد أثمرت جهوده في علاج وشفاء كثير من المواطنين بالمجان، ومن أولويات المعهد توعية المواطنين بأمراض السرطان والكشف المبكر”.

وأضاف “أبو القاسم” أن سرطان الرئة يعد السبب الأول في الوفيات بالسرطان حسب منظمة الصحة العالمية، وذلك في نطاق الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الرئة، فإن المعهد فخور بالتعاون مع شركة أسترازينيكا والمؤسسات المختلفة في حملة التوعية القومية ودعم المريض المصري”.

وقال الدكتور وائل صفوت، رئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر: “تتشرف مؤسسة صحة مصر بالمشاركة في مشروع متميز في الوقاية والعلاج من مرض سرطان الرئة بالتعاون مع المعهد القومي للأورام وشركة أسترازينيكا مصر وعدد من المؤسسات المجتمعية؛ وذلك في إطار السعي إلى تحسين الحالة الصحية للمصريين واستخدام العلم نحو الصحة وهو شعار المؤسسة”.

وأضاف “تسعى المبادرة إلى التوعية بمسببات مرض سرطان الرئة وعلى رأسها التدخين، والتشخيص المبكر له وتقديم العلاجات الحديثة من خلال حملة ومنظومة متكاملة، وصحة مصر هي مؤسسة أهلية تقوم بأنشطة عدة في مجال مكافحة الأمراض غير السارية، حيث تتشرف بوجودها ضمن تحالف مصري وإقليمي ودولي لهذا الغرض، كما نظمت حملات كثيرة للتوعية ضد التدخين كأحد المسببات الرئيسية لأمراض كثيرة على رأسها سرطان الرئة التي تؤثر على صحة واقتصاد المجتمع والدولة المصرية”.

فيما أوضح الدكتور حاتم الورداني الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا مصر “أن توقيع البروتوكول يأتي في إطار دور أسترازينيكا المحوري والرئيسي في دعم وتنمية القطاع الطبي في مصر ونشر الوعي الصحي داخل المجتمع المصري عن أهمية الاكتشاف المبكر لأمراض أورام الرئة، ويأتي ذلك من منطلق استراتيجية أسترازينيكا القائمة على دعم وتنمية المجتمع المصري من خلال خلق قيمة إضافية لزيادة الوعي الطبي بين المواطنين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030”.

وأضاف الورداني: “إطلاق حملة “نفسك حياة” للتوعية المجتمعية عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التواصل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية يأتي لتحقيق أقصى انتشار إلى جميع فئات المجتمع المصري، بالإضافة إلى تخصيص رقم هاتف خاص “الخط الساخن” للرد على استفسارات وتساؤلات المواطنين حول أعراض ومسببات سرطان الرئة وكيفية الوقاية منه، إلى جانب هذا تم الاتفاق مع أحد مراكز الأشعة الكبرى للأشعة لتوفير الأشعة المقطعية على الصدر التي تساهم فى تشخيص سرطان الرئة من شهر نوفمبر الحالي الذي يعد الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الرئة”.

ومن جهتها، أوضحت الدكتورة رباب جعفر، أستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن معظم حالات سرطان الرئة يتم اكتشافها في مراحل متأخرة؛ ولذلك تم إطلاق حملة “نفسك حياة” وهي الأولى في مصر للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الرئة؛ ما يؤدى إلى الاكتشاف في المراحل المبكرة المصحوبة بنسب شفاء أعلى.

بروتوكول تعاون بين “أسترازينيكا” ومعهد الأورام للكشف المبكر عن سرطان الرئة

تابع مواقعنا