الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري أمراض باطنة يوصى مرضى السكري بالحذر: الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب 

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 02:05 م

يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب بين أصحاب السكر بنسبة مرتفعة، ويرجع ذلك إلى اضطرابات مستوى السكر بالدم، وتأثير ارتفاع الضغط على صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي تشكل خطرًا على صحة القلب مثل تراكم دهون البطن وارتفاع الكوليسترول. 

يشير الدكتور سامر سمير زكري، أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي بكلية الطب ومستشفيات جامعة الفيوم، إلى بعض العوامل والأسباب التي تعرض مرضى السكري للإصابة بأمراض القلب، ويقول أن العامل الرئيسي الذي من الممكن أن يؤدي للإصابة بمرض القلب لدى مريض السكري هو تصلب الشرايين التاجية، ويحدث ذلك من خلال تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، وعادة يحدث ذلك قبل ارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يحدث عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، في معظم الحالات يبدأ مرض القلب بالتطور. 

ويوضح دكتور سامر العلاقة بين السكري والضغط المرتفع، حيث يؤدي تراكم الجلوكوز بالأوعية الدموية إلى تلف واسع النطاق لبعض أعضاء الجسم التي تلعب دورًا في ضبط ضغط الدم، وأبرزها الكلى، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالضغط المرتفع. 

ووجد أيضا أن المصابين بارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، ومن ثم يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب.

عميد المعهد القومي للسكر: 9 ملايين مواطن مرضى بالسكري في مصر (فيديو)

 

ويقول استشاري أمراض الباطنة الكثير من المرضى يعانون من مشكلة زيادة نسبة الدهون في الدم أو كما يسميه البعض بارتفاع نسبة الكوليسترول، حيث أن ارتفاعه عن المعدل الطبيعي يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بالجلطات القلبية، والذبحة الصدرية، وتكمن المشكلة الحقيقية في عدم انتباه الكثير إلى ارتفاع نسبة الدهون لديهم، خاصة وأن الأعراض المصاحبة لذلك يصعب اكتشافها، وهو ما يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية أكثر خطورة. 

ويوضح دكتور سمير العلاقة بين تراكم الدهون الثلاثية وخطر الإصابة بأمراض القلب، 

حيث تؤثر الدهون المتراكمة في منطقة البطن على صحة القلب، فهي تؤدي إلى تصلب الشرايين، وتزيد من مخاطر الإصابة بالسكري، حيث يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين بالدم وينتج عن ذلك هبوط عضلة القلب، ويمكن أن يصل الأمر إلى التوقف المفاجئ للقلب. 

ويوصي دكتور سامر أصحاب مرضى السكري ببعض النصائح لتجنب خطر الإصابة بأمراض القلب ومنها 

  • استخدام بدائل السكر الصحية واتباع بعض الادوية التي ينصح بها الأطباء للحفاظ على مستوى السكر بالدم. 
  • تجنب تناول الأطعمة التي تساعد على رفع ضغط الدم للحفاظ على المعدل الطبيعي لمريض السكر. 
  • الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي في الدم من خلال تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية.
  • يجب إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لفقدان الوزن الزائد وتجنب الإصابة بتراكم الدهون الثلاثية. 
  • الحرص على تناول بعض الأطعمة التي تعزز صحة القلب والشرايين.  
تابع مواقعنا