الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الانتخابات الطلابية تثير جدلًا في الجامعات.. مصدر يكشف “من صاحب الاختصاص؟”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 11:39 ص

جدل كبير، يشهده الوسط الطلابي بالجامعات، حول مصير الانتخابات الطلابية للعام الجامعي الحالي 2020 – 2021، ومدى إمكانية إجرائها أو إلغائها، بسبب المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد أنه سيتم وضع جدول زمني لإجراء انتخابات اتحاد الطلاب لهذا العام، وفقا للإجراءات الاحترازية المتبعة بالجامعات لمواجهة جائحة كورونا، دون الإعلان عن الموعد المحدد للاستحقاق الطلابي.

مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، كشف لـ”القاهرة 24″، عن أن اللائحة الطلابية تسمح بإجراء الانتخابات في التيرم الأول من العام الجامعي، دون التقيد بفترة زمنية فيه، مشيرا إلى أن وزير التعليم العالي هو صاحب القرار الخاص بالانتخابات.

وأضاف المصدر، أن قرار الانتخابات، قرار وزاري، وليس قرار جامعة أو مجلس أعلى للجامعات، لافتا إلى أن الوزير هو من يصدر القرار، ويشكل لجنة عليا لمتابعة الانتخابات، وإعلان الجدول الزمني للاستحقاق الطلابي.

وزير التعليم العالي: إجراء الانتخابات الطلابية وإطلاق “عام المعاهد” بداية من يناير المقبل

وشدد المصدر، على أن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، السبت المقبل، بجامعة حلوان، قد ينظر الآراء حول مصير الانتخابات ورأس رؤساء الجامعات، وسط مخاوف كبيرة من تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد ظهور حالات اشتباه كثيرة بالجامعات خلال الساعات الماضية.

وشدد المصدر، على أنه حال اتخاذ أي قرار بالتأجيل أو الإلغاء؛ فسيكون هناك تعديل من قبل مجلس الوزراء على اللائحة الطلابية الجديدة، والتي بها الوصول للنصب القانوني وهو 50%، مع التشاور في كيفية التصعيد بين الطلاب في الاتحادات، لوجود مشكلات أخرى تتمثل في أنه قد يكون هناك طلاب قد تخرجوا من الجامعة، لذا يتطلب تعديل في اللائحة، ولا يمكن الحكم الآن على مصير الانتخابات قبل نهاية التيرم الأول من العام الجامعي الحالي.

ويبدأ الجدول الزمني بالانتخابات الطلابية، الذي تعلنه وزارة التعليم العالي، بفتح باب الترشح للانتخابات، وسحب وتقديم الاستمارات، ويليها إعلان الكشوف المبدئية، ثم تلقي الطعون، ثم يتم إعلان الكشوف النهائية، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية، ثم بدء انتخابات الجولة الأولي و تكون الإعادة باليوم التالي، ثم يتم انتخاب الأمناء ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم يتم إنتخاب رئيس الإتحاد ونائب رئيس الاتحاد علي مستوى الكليات، وينتهي ماراثون الانتخابات بانتخاب الأمناء و مساعديهم و رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

“التعليم العالي” تعلن فتح باب التقدم للمشروعات التنافسية لدعم التميز

تابع مواقعنا