السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الوطني للاستشارات البرلمانية” يطالب بحوارات مجتمعية بشأن لائحة الشيوخ

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 12:31 م

طالب رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، بعرض لائحة مجلس الشيوخ على خبراء المجال البرلماني، قبل إقراراها بشأن نهائي من جانب مجلس النواب كقانون يسري على مجلس الشيوخ؛ وذلك بسبب تغيير المجال النيابي وفقًا لمتطلبات الناخبين، وكذلك متطلبات العمل البرلماني.

وأضاف مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، أن لائحة الشيوخ يجب أن تتضمن آليات من شأنها أن تجعل المجلس أكثر فعالية، وليس كمجلس استشارى فقط، وانما تعظم دوره من الناحية الرقابية، وكذلك من الناحية التشريعية، من خلال وضع مواد لائحة تضمن التمثيل والحضور للوزراء وممثليهم.

وأشار محسن، أنه بالرغم من عدم وجود الزام دستوري أو قانوني بحضور الوزراء أو نوابهم، لكن هناك الكثير من الآليات المقترحة كي يكون هناك تواجدًا ولو أدبيًا من باب تكامل الأدوار بين المؤسسة التشريعية الاستشارية والحكومة.

وأشار مدير المركز، أن مجلس الشيوخ عليه الكثير من الأعباء التشريعية الاستشارية مما يتطلب مراجعة أراء الخبراء من خلال حوارات مجتمعية؛ كي تضيف هذه الحوارات آراء وأفكار وتجارب الدول الأخرى، تضمن تواجدًا فعالاً للمجلس، وأيضًا تأثيرًا ملحوظًا في أعين الناخبين.

لجنة لائحة مجلس الشيوخ تنظر المسودة النهائية غدًا.. والأمين العام: ستعرض بجلسة 29 نوفمبر

تابع مواقعنا