الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تناول بيضة واحدة يوميًا يزيد من الإصابة بمرض السكري بنسبة 60% (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 03:58 م

أثبتت دراسة جديدة أن تناول بيضة واحدة يوميًا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 60%.

ووجد الباحثون الأستراليون القائمون على الدراسة، عند الكشف على عينة من 8.545 من البالغين الصينيين، علاقة إيجابية بين ارتفاع استهلاك البيض ومستويات السكر في الدم، فالبيض متعدد الاستخدامات ومغذٍ، ويتم الترويج له على أنه طعام سريع صحي في المملكة المتحدة.

وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة أشارت إلى أن تناول البيض يمكن أن يمنع مرض السكري؛ إلا أن الدراسة الجديدة تشير  إلى أن الاستهلاك المنتظم لبيضة في اليوم، سواء مسلوقة أو مقلية؛ يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، نتيجة ارتفاع نسبته جدًا في الدم.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة “مينج لي” في جامعة جنوب أستراليا: “إن النظام الغذائي هو عامل معروف وقابل للتعديل، ويساهم في ظهور مرض السكري من النوع الثاني، لذا فإن هناك مجموعة العوامل الغذائية التي قد تؤثر على الانتشار المتزايد للمرض تعد أمرا مهما”.

وأضافت أن “العلاقة بين تناول البيض ومرض السكري غالبًا ما تكون محل نقاش، إلا أن هذه الدراسة تهدف إلى تقييم استهلاك البيض على المدى الطويل، ومخاطر الإصابة بمرض السكري”.

وأوضحت “مينج”: “لقد ركزت الدراسة بشكل خاص على الأشخاص في الصين الذين مروا بمرحلة انتقالية بعيدًا عن النظام الغذائي التقليدي الذي يشتمل على الحبوب والخضراوات، إلى نظام غذائي أكثر معالجة يتضمن كميات أكبر من اللحوم والوجبات الخفيفة والبيض، فمنذ عام 1991 إلى 2009، تضاعف عدد الأشخاص الذين يتناولون البيض في الصين تقريبًا من 16 إلى 31 جرامًا بشكل يومي”.

وفي حين أن مرض السكري مسؤول عن 760 مليار دولار على الأقل من النفقات الصحية في عام 2019، أي ما يعادل 10% من الإجمالي العالمي الذي تم إنفاقه على الرعاية الصحية، إلا أنه في الصين تجاوزت التكاليف المرتبطة بمرض السكري الـ109 مليار دولار تقريبًا.

وبالنسبة للدراسة، حللت الدكتورة “لي” وفريقها لبيانات البالغين 8.545 بالغًا، الذين حضروا مسح الصحة والتغذية في الصين من 1991 إلى 2009.

ومسح الصحة والتغذية في الصين، هو مسح مستمر يدعمه مركز مكافحة الأمراض والوقاية، منها التابع للحكومة الأمريكية (CCDC) الذي يهدف إلى فحص آثار السياسات الصحية والتغذية في الصين.

وبالفعل، تم تسجيل عادات استهلاك البيض للمشاركين، بينما تم تشخيص مرض السكري بناءً على اختبار سكر الدم الصائم في عام 2009.

ووجد الفريق أن استهلاك البيض على المدى الطويل لأكثر من 38 جرامًا في اليوم؛ أدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بين البالغين الصينيين بنحو 25%، ولكن البالغين الذين تناولوا أكثر من 50 جرامًا، أو ما يعادل بيضة واحدة يوميًا، زاد لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 60%.

كما أشارت الدراسة أيضًا إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض عن الرجال، في حال تناول البيض بانتظام يوميًا.

واختتمت “لي” قائلة: “هذه الدراسة هي خطوة واحدة نحو التغلب على مرض السكري”.

تابع مواقعنا