الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ذكرى وفاة بوشكاش الـ14.. المهاجم المجري تألق في بودابست وصنع أسطورته بريال مدريد

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 12:38 م

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الرابعة عشر، على رحيل أسطورة كرة القدم المجري فيرينك بوشكاش أو فيرينتس بوشكاش، والذي توفي في 17 نوفمبر 2006 في عمر 79 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض “زهايمر” تسبب في ملازمته للمستشفى لست أعوام.

أسطورة المجر، المولود في 1 أبريل عام 1927، بدأ مسيرته الكروية في وقت مبكر، ليبدأ في كتابة التاريخ في المجر، قبل أن يكتب اسمه بحروف ذهبية عقب مسيرته مع فريق ريال مدريد الإسباني، التي امتدت لنحو 8 سنوات.

حياة الأسطورة الراحل، مليئة بالمحطات الهامة، سواء المميزة فيها أو السيئة، بدءًا من رحيله عن بلاده وسحب جنسيته، مرورًا بفقدانه ناديه وإيقافه لمدة عامين، ووصولًا إلى ملازمته فراش المرض لمدة أعوام قبل وفاته، وهو ما نرصده من خلال التقرير التالي:-

من هو فيرينتس بوشكاش؟

وُلد الأسطورة المجرية، في أبريل عام 1927، لأسرة من أصول مجرية ألمانية، كان والده لاعبًا سابقًا، ومدربًا لكرة القدم، الأمر الذي جعله ينشأ على محبة المستديرة منذ نعومة أصابعه.

في عام 1939، وبالتحديد في عمر 12 عام، انضم بوشكاش إلى نادي يسمى كيبست، حيث لعب له على مدار أعوام عديدة، قبل أن يتم ترقيته إلى الفريق الأول، والانضمام إلى المنتخب المجري عام 1945، قبل أن يستمر مع الفريق الذي استحوذ عليه الجيش المجري وعدل اسمه إلى بودابست هونفيد، حتى عام 1956.

خلال هذه الفترة، خاض بوشكاش رفقة فريقه نحو 350 مباراة، أحرز خلالها 358 هدفًا، وحصد معه لقب الدوري المجري 5 مرات.

مسيرة ذهبية مع منتخب المجر

بدأ بوشكاش مسيرته الدولية عام 1945، لتمتد حتى عام 1956، والتي شارك خلالها في 85 مباراة، أحرز خلالها 84 هدفًا، بالإضافة إلى حصوله على ذهبية أولمبياد هلسنكي عام 1952، قبل أن يقود منتخب بلاده إلى نهائي كأس العالم 1954، وخسارة اللقب لصالح ألمانيا الغربية، بسبب خوضه المباراة مصابًا.

تحول في حياة بوشكاش

يعد العام 1956، أحد أسوء الأعوام في حياة بوشكاش، والذي قامت فيه الثورة المجرية، في وقت خوضه مباراة أمام أتليتكو مدريد في إسبانيا.

بدأ بـ”المليونيرات” وبزغ داخل “كامب نو”.. محطات في مسيرة الأرجنيتي خافير ماسكيرانو بعد “تعليقه الحذاء” رسميًا

رفض بوشكاش رفقة زملائه العودة إلى البلاد اعتراضًا على النظام الشيوعي، الأمر الذي أدى إلى سحب الجنسية منه، وإيقافه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم لمدة عامين، الأمر الذي أبعد أسطورته عن الأذهان ودخوله في حالة نفسية سيئة.

فترة التألق في مدريد

عام 1958، قرر ريال مدريد منح بوشكاش قبلة الحياة، عندما أعلن التعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا، كما منحته الحكومة الجنسية الإسبانية، ليبدأ في كتابة التاريخ، خلال 8 مواسم كانت هي الأعظم في مسيرته.

خلال رحلته مع ريال مدريد، خاض نحو 180 مباراة أحرز خلالها 156 هدفًا، وحصد لقب بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات، بالإضافة إلى 5 ألقاب لبطولة الدوري الإسباني، قبل أن يكون أسطورته رفقة زميله الفريدو دي ستيفانو، ويحقق لقب هداف الدوري الإسباني في 4 مواسم متتالية.

مسيرة تدريبية ورحيل محزن

عقب إعلان اعتزاله عام 1966، بدأ بوشكاش في الاتجاه إلى عالم التدريب مباشرة، ليكتب تاريخًا كبيرًا مجددًا في مسيرة بدأت رفقة ديبورتيفو ألافيس، وامتدت إلى عدد من أندية اليونان أبرزها باناثينايكوس وأيك أثينا، بالإضافة إلى تدريب منتخب السعودية ونادي المصري البورسعيدي.

في عام 2000، أصيب الأسطورة بمرض “زهايمر”، وجلس في المستشفى نحو 6 أعوام، قبل أن يتم السماح له بالخروج في عام 2006، وهو العام الذي شهد وفاته ونهاية أسطورته في 17 نوفمبر.

تابع مواقعنا