الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر: الحكومة ستمدد حظر استيراد السكر للمرة الثالثة

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 01:30 م

قال مصدر باللجنة العليا للسكر، إن الحكومة تتجه – وللمرة الثالثة- لـ”مد فترة حظر استيراد السكر لـ3 أشهر أخرى”، خلال ديسمبر المقبل.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن اللجنة المشكلة بعضوية الشركات المنتجة، ويرأسها الدكترو علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تجتمع كل شهرين؛ لعرض وجهات النظر بشأن وضع السكر في السوق المحلي، والمناقشة حول آليات ضبط السوق، وكتابة تقرير، ثم رفعه لوزيرة التجارة والصناعة، لإقراره في قرار وزاري.

وقال المصدر، إن الحكومة قررت قبل 6 أشهر حظر استيراد السكر الخام، لتمكين الشركات المصرية من تصريف منتجاتها وسط منافسة غير عادلة مع المنتجات المستوردة، نتيجة انخفاض أسعار السكر عالميا بسبب أزمة كورونا.

وفي سبتمبر الماضي، أصدرت وزارة الصناعة والتجارة، قرارا بمد وقف استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر.

وزيرة التجارة تُصدر قرارا بحظر استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر

ومن جهتها، أشارت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إلى أن قرار استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 259 لسنة 2020 والخاص بحظر استيراد السكر الأبيض، سيتم مراجعته بشكل دوري، وفقاً للمستجدات.

وأوضحت أنه بموجب القرار؛ تم استثناء الكميات التي يتم استيرادها كـ”مستلزم إنتاج للصناعات الدوائية”، شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان.

ونص القرار على عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر أيضاً، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

ونوهت “جامع”، إلى أن استمرار العمل بهذا القرار جاء بعد تنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لحماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها، والتي أدت إلى هبوط أسعار السكر وبصفة خاصة السكر الخام، حيث أن هذه التقلبات تسمح باستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه فى مصر وهو ما يمثل ضرر بالغ للصناعة المحلية.

وتطرقت “جامع” في تصريحاتها، إلى أن القرار يتيح للصناعة المحلية تصريف المخزون المتراكم لديها من السكر والذى يصل 1.4 مليون طن ويكفى الاستهلاك لمدة تتجاوز 6 أشهر.

وقال المصدر، إن السوق مازال به كميات كبيرة تكفي حتى شهر مارس المقبل، وإنه مع حلول هذه الفترة ستكون الشركات بدأت إنتاج الموسم الجديد، ما يسمح للحكومة بتمديد قررا حظر الاستيراد دون الإضرار  بالمستهلك.

تابع مواقعنا