الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“شعبة المصدرين”: نستطيع مضاعفة الصادرات للسعودية في ظل مقاطعتها المنتجات التركية

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 02:08 م

قال هشام مدكور أبو العز، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية وغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية، إن مصر تمتلك صناعات واعدة ومنتجات ذات جودة عالية قادرة على تحقيق استراتيجية الدولة ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوصول الـ100 مليار دولار صادرات ومنافسة المنتجات الأجنبية في السوق المحلي والأسواق الدولية من حيث الجودة.

وأضاف أبو العز أن حلم الـ100 مليار دولار صادرات من السهل تحقيقه إذا وضعت الصناعة المصرية في منافسة عادلة مع المنتجات الاجنبية خاصة المنتجات التركية والصينية وتحقيق مبدأ المساواة في رفع الأعباء المالية خاصة الضريبية، و تكلفة الطاقة بالإضافة إلى بعض الأعباء غير المباشرة وكذلك الحصول على الدعم التصديري بجانب دعم المعارض والطيران.

وطالب عضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء ولجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات بعمل خطوط جوية مباشرة للعمل على تحقيق رؤية الدولة لزيادة الصادرات خاصة أن السوق الليبية والإفريقية بصفة عامة والسعودية يوجد بها نمو حقيقي للصادرات المصرية.

وأوضح أن كلا من تركيا والصين تمنح مصنعيها دعم مالي يصل إلى أكثر من 30%، بخلاف دعم المعارض والسفر والإقامة وتيسيرات أخرى الدعم غير المالي في حين أن الصناع المصريين يطالبون بأن يصل الدعم إلى 10% فقط وصرف المساندة التصدرية في مواعيدها دون تعقيدات البيروقراطية لتحقيق المنافسة المطلوبة في الخارج.

تصديرى الصناعات الغذائية: سوق الجزائر قادر على استيعاب المنتجات المصرية بصورة أكبر

 

ويري أبو العز أن مقاطعة السعودية للمنتجات التركية فرصة ذهبية لإحلال الصناعة الوطنية من السلع والبضائع محلية الصنع محل الصناعات التركية في هذا التوقيت المثالي خاصة أن الصناعة المصرية تتفوق في الجودة ومن ثما زيادة الصادرات الوطنية في هذا التوقيت.

وقال إن جذب الاستثمار و زيادة الصادرات لا يتطلب تشريعات أو قوانين بقدر ما تكون حالة عامة تعيشها الحكومة وأن يكون هناك تناغم وتنسيق مع كافة اجهزة الدولة للوصول إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي او زيادة الصادرات.

وأوضح أن استراتيجية الرئيس لزيادة الصادرات حلم وهدف قومي يجب أن تدعمه الحكومة المصرية بكل قوة للعمل على مساندة الصادرات الوطنية، من خلال تذليل أية عقبات تواجه المصدرين من دعم للصنعين والمصدرين وتيسير الإجراءات وحرية انتقال الافراد والبضائع، فضلا عن أهمية دور التمثيل التجاري في هذه المرحلة لفتح المجال امام الشركات المصرية على التصدير بقوة إلى الأسواق التي يوجد بها فرص واعدة للنمو وتوفير البيانات  و المعلومات و القوانين و القرارات التى تمكن الشركات المصرية من تنفيذ العمليات التصديرية بل البحث و توفير فرص بعينها على رأسها المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن والحاسم لملف  تعظيم الصادرات المصرية.

وأشار  إلى أن كلا من تركيا والصين يدعمان منتجاتهم الوطنية بشكل مبالغ فيه وفي بعض الأحيان تزيد في الأسواق التي تتواجد فيها الصادرات المصرية، ما تطلب الإسراع في تحسين منظومة الصادرات المصرية وصرف عاجل للدعم التصديري في أسرع وقت مع تطبيق كافة الامتيازات التي تحصل عليها الدول المنافسة في دعم المعارض الخارجية والشحن وتيسير خطوط شحن مباشرة ومنتظمة.

علاء فاروق: البنك الزراعي خصص 15 مليار جنيه لدعم الصناعات القائمة على الزراعة

وأضاف أن مضاعفة الصادرات إلى السعودية في ظل مقاطعتها للمنتجات التركية أمر يسير لكنه يتطلب منا أن نتوافق مع الاشترطات التي فرضتها المملكة ومنها الشهادات المؤهلة للدخول إلى السوق السعودي وهي تحتاج إلى معامل معتمدة معينة لا تتواجد إلا في بعض البلدان الأوروبية وبأسعار مكلفة ومتشددة، وهو ما يتطلب تدخل الحكومة المصرية بقوة وأن يكون لها دور في التواصل مع الجانب السعودي لتقليل هذه الإجراءات، أو إعطاء دعم للشركات للحصول على هذه الشهادات.

وشدد على ضرورة أن يكون لهيئة الرقابة على الوارات والصادرات دور أكبر وفعال للأحكام الرقابة على المنتجات المصرية المصدرة للمملكة بل وكل دول العالم والتي تتميز بدرجة كبيرة من الجودة، إلا أنه يجب مراقبتها بشكل فعال لتحظى بثقة السوق السعودي وتحافظ على تواجدها باستمرار، وأضاف أن تواجد المنتجات المصرية بكثرة في السوق السعودي يعني تواجده في كل الأسواق الخليجية.

تابع مواقعنا