الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة”: 23 ألف شخص يموتون سنويًا بسبب تناول المضادات دون إشراف طبي

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 03:25 م

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أضرار تناول المضادات الحيوية دون وعي.

ماذا تفعل المضادات الحيوية في جسم الإنسان؟

وأشار إلى أن المضادات الحيوية تؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي، لأنها تقلل كفاءة البكتيريا النافعة التي تحمي من الحساسية وتقي من بعض الأمراض المزمنة مثل بعض أنواع السرطان، والسكر، والقلب، وأمراض الكلى، وذلك من خلال الاستخدام العشوائي والمتزايد للمضادات الحيوية.

وأكد أن المضادات الحيوية تهدد الوقاية والعلاج لبعض الالتهابات المتزايدة التي تسببها البكتيريا والطفيليات والفيروسات والفطريات، كما تتسبب في الإصابة بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل إنتفاخات المعدة والقيء والإسهال، وقد ينتج عن تناول المضادات الحيوية بدون وعي مشكلة في مقاومة الجسم للميكروبات مما يقلل من جهود مكافحة المناعة للملاريا، مشيرا إلى أن المضادات الحيوية قد تساهم في ظهور البكتيريا الفائقة بسبب لاستخدام العشوائي، وقد ينتج عن هذا الأمر نشوء مناعة تدريجية للبكتيريا، مما يخلق لديها القدرة على إحداث التأثير على المضادات الحيوية.

5 أطعمة ممنوعة لأصحاب المناعة الضعيفة ومرضى كورونا

شروط تناول المضادات الحيوية 

قال بدران إن هناك شروط عند تناول المضادات الحيوية ويجب أن تنطبق مع حالة المريض وعمره وأن تتناسب الجرعة المسموح بها مع حالة بعض أعضاء المريض مثل الكلى والكبد و جهاز المناعة.

وأضاف أن أكثر من 2 مليون شخص يعانون من التهابات نتيجة تأثير المضادات الحيوية على البكتيريا النافعة وأكثر من 23000 شخص يموتون سنويا بسبب هذا الأمر، وقد يصاب 480 ألف شخص سنويا ببكتريا الدرن بسبب التأثير السلبي للمضادات الحيوية. 

تأثير البكتيريا يفوق ذكاء البشر 

وأشار إلى أن البكتيريا  تعمل على تطوير من نفسها من أجل البقاء، وتغيير من طبيعة الجدار الخلوي فلا يستطيع المضاد الحيوي إتمام وظيفته العلاجية، كما تعمل البكتيريا على تعطيل الأنزيمات الخاصة بالمضادات الحيوية، وتساهم أيضًا في تغيير المواقع المستهدفة بالمضادات الحيوية وتطوير آليات طاردة للمضادات الحيوية والتمكن من إزالة الجرعات.

نصائح للتعامل مع المضادات الحيوية

  • لا تتسرع في استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى أو بعض الأمراض البسيطة.
  • عدم تناول المضادات الحيوية بدون وصف من الطبيب.
  • تذكر دائمًا أن هناك آثار جانبية لهذه الأدوية والتي قد تتمثل في آلام وتشنجات المعدة.
  • الحرص على تناول الجرعة المحددة من قبل الطبيب، فعند نقص أو زيادة الكمية قد تنشط البكتيريا بالجسم.

ويوضح بدران علاقة المضادات الحيوية بفيروس كورونا، حيث إن المضادات الحيوية تعمل على تقليل وظائف الجهاز المناعي، فلا داعي لاستخدامها كعلاج لحالات كورونا أو حالات البرد والأنفلونزا الموسمية في استخدام المضادات الحيوية مع هذه الأمراض ليس له داعٍ، ويمكن أن يزيد الأمر سوءا.

تابع مواقعنا