الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أطباء 2020 يتقدمون بمذكرة لوزيرة الصحة لمخالفة رئيس هيئة المستشفيات التعليمية اللوائح

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 05:54 م

تقدم أطباء الزمالة دفعة 2020 بمذكرة إلى الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بشأن مخالفة الدكتور محمد فوزي رئيس هيئة المستشفيات التعليمية للقرار الوزاري واللوائح المنظمة لهيئة الزمالة المصرية، برفض إخلاء طرف الأطباء المقبولين في حركة زمالة سبتمبر 2020 لاستلام تدريبهم في المستشفيات المعتمدة من الزمالة المصرية، وتسببه في تدهور مستوى الخدمة الصحية في مستشفيات وزارة الصحة.

وجاء في المذكرة التي حصل “القاهرة 24” على نسخة منها: “نحن الأطباء المقبولون في حركة الزمالة المصرية سبتمبر 2020 ومنتدبين حاليًا للعمل كأطباء مقيمين في هيئة المستشفيات التعليمية”.

بالتزامن مع اليوم العالمي للحد من استخدامها.. “الصحة”: العالم يواجه خطرًا بسبب سوء استعمال المضادات الحيوية

وأضافت المذكرة: “ووفقا للقرار الوزاري بإنشاء هيئة الزمالة المصرية واللوائح والقوانين المنظمة لهيئة الزمالة، فإن جهة الانتداب “الهيئة التعليمية”، لا بد أن تقوم باخلاء طرفنا بها لاستلام التدريب في الزمالة، وفقًا لكتاب هيئة الزمالة والمديريات إلى الهيئة التعليمية”.

وأكدوا: “أن رئيس الهيئة رفض إخلاء طرفنا شفهيًا، وقام بتعطيل إجراءات الإخلاء في الهيئة مخالفًا للقوانين، حتى إنه لم يجرؤ على إعطائنا الرفض كتابيًا لأنه سيدينه أمام القضاء الإداري”.

وأشارت المذكرة إلى “أن رفض رئيس الهيئة إخلاء طرفنا، فضلًا على أنه مخالف للقانون، إلا أنه سيعود ببالغ الضرر على مستشفيات وزارة الصحة ومستوى الخدمة الصحية بها للأسباب الآتية:

أولًا: يقوم رئيس الهيئة بتسليم الأطباء الجدد “تكليف أو زمالة” بتسليمهم العمل في الهيئة التعليمية، وفي نفس الوقت يرفض إخلاء طرف الأطباء القدامى لاستلام العمل خارج الهيئة التعليمية، ما يؤدى إلى تفريغ مستشفيات وزارة الصحة التي لا تتبع الهيئة التعليمية من الأطباء.

ثانيًا: توجد أعداد كبيرة من الأطباء في مختلف التخصصات تتعدى 25 طبيبًا في القسم الواحد، في حين خارج الهيئة التعليمية توجد مستشفيات خالية من الأطباء، فكيف نأخذ من الخالي ونعطي المزدحم؟!

ثالثًا: الأطباء المطلوب إخلاء طرفهم قد أمضوا سنوات عديدة في مستشفيات الهيئة التعليمية، واكتسبوا خبرات قد تساهم في تحسين الخدمة ورفع كفاءة المستشفيات بالوزارة في مختلف الأقاليم”.

وأكدت المذكرة تعنت رئيس الهيئة التعليمية، ويصر على إلحاق الأطباء في وحدات الهيئة التعليمية في حين يوجد العديد من الأطباء تم قبولهم في حركة الزمالة المصرية في محافظات لا يوجد بها مستشفى تعليمي، وترفض هيئة الزمالة تغيير محافظات استلامهم فوقعوا حائرين بين مطرقة الهيئة التعليمية وسندان الزمالة المصرية.

تابع مواقعنا