الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رؤساء تحرير صحف فرنسية خلال لقائهم عبد الرحيم علي: نرفض التدخلات غير المشروعة في شئون مصر

القاهرة 24
سياسة
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 07:11 م

التقى الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس “سيمو” بمنزله في باريس؛ عددًا من الكتاب ورؤساء تحرير الصحف الفرنسية في مقدمتهم “ايف تريار” رئيس تحرير الفيجارو و”جيل مهاليس” مدير تحرير موقع كوزور و”اليكسندر ديلفال” مدير تحرير موقع اتلانتيكو، وأسامة خليل، مدير دار نشر لارماتان، وأحمد يوسف، المدير التنفيذي لمركز سيمو، والمحامية الحقوقية الفرنسية عفيفة تكاري.

بحث اللقاء إمكانيات التعاون بين الكتاب الفرنسيين والمواقع والصحف الفرنسية ونظرائهم في الدول العربية، خاصة فيما يتعلق بخطر الإرهاب وبالتحديد خطورة جماعة الإخوان وتنظيمها الدولي.

وطَرح علي سؤالًا حول ما قامت به الخارجية الفرنسية من انتقاد لمصر هو الأول من نوعه، بعد إلقاء السلطات المصرية القبض على مواطن مصري انتهك قانون الجمعيات.

وأكد الكتاب الفرنسيون الحاضرون للقاء رفضهم التام لمثل هذا النهج، وأوضح ريتار، رئيس تحرير الفيجارو أنه للأسف لا تستطيع فرنسا على سبيل المثال أن تقوم بذلك في مواجهة انتهاكات فعلية تجري في بلدان عديدة كأمريكا وروسيا والجزائر، على سبيل المثال فلماذا تنتقد تصرف قانوني تقوم به السلطات في مصر، وفق قوانين تحكمها، فيما اعتبر “مهاليس” رئيس تحرير كوزور أن هذا النمط من التدخلات غير المشروعة يعبر عن سياسة الكيل بمكيالين في السياسة الدولية.

وأعرب الحاضرون عن تحمسهم لفكرة التعاون المشترك بين الكتاب والصحف الفرنسية ونظرائهم في الدول العربية، ووعد “علي” في نهاية اللقاء بتكرار مثل هذه اللقاءات للوصول إلى برنامج عمل يتم البدء في تنفيذه في بداية العام المقبل حتى لا يتم الخلط بين الإسلام كديانة وبين جماعات تتبنى العنف خارجة عن سياق الدين الإسلامي وجموع المسلمين.

عقب اللقاء دعا علي الحضور إلى غداء عمل.

تابع مواقعنا