الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تتغلبي على وزن طفلك الزائد؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 05:07 ص

 يعد الوزن الزائد عند الأطفال مشكلة يعاني منها كثير من الأطفال ويعتقد كثير من الأمهات أن الوزن الزائد عند الأطفال قد يكون مجرد دهون ،سيتغير بمرور الوقت في النهاية. 

ومع ذلك ، فإن ما ينساه معظم الآباء هو أن أي بوصة إضافية من الوزن على الأطفال يمكن أن تكون علامات تحذيرية للسمنة الشديدة في الأوقات القادمة. وعادة ما يميل معظم الأطفال إلى تناول الوجبات السريعة كالبرجر والبطاطس المقلية والبيتزا وذلك مقلق للآباء لانهم لعدم تناول الأطفال الوجبات الصحية.

التخسيس وتخفيف آلام الظهر والرقبة أبرزها.. 11 فائدة لـ”تمارين البلانك”

ويوضح موقع”Onlymyhealth” كيفية إنقاص الوزن عند الأطفال ويشير ان الوزن الطبيعي عند الأطفال من سن 10 إلى 15 عام لابد أن يتراوح الوزن المثالي ما بين 32-54 كجم. 

الأطفال البدينين أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السكري والنوبات القلبية والربو مقارنة بالأطفال الذين يتمتعون بوزن ثابت. 

فقدان الوزن صعب ولكنه ليس مستحيلاً لأن الوزن الزائد يعرض الطفل إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل :

  •  يؤدي إلى تعرض الطفل للاصابة  بمرض السكر الذي يؤدي إلى أمراض العيب وتلف الأعصاب وخلل وظائف الكلى 
  • الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني و يمكن السيطرة على هذه الحالة باتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.
  • زيادة الوزن تعني زيادة فرص ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول حتى في سنوات ما قبل المراهقة، يعترف معظم الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة بالإعجاب تجاه الأطعمة المقلية أو الدهنية يمكن أن يكون هذا سببًا رئيسيًا لارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • تكون زيادة الدهون في الجسم سببًا لأنواع مختلفة من اضطرابات النوم، قد يواجه الطفل مشاكل مثل الشخير أيضًا وبالتالي ، يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى اضطراب النوم.
  • من يقول أن آلام المفاصل تأتي فقط مع تقدم العمر فهو أمر خاطيء حيث  يمكن أن يحدث ألم في المفاصل أيضًا بسبب السمنة وهو أمر شائع جدًا عند الأطفال الذين يعانون من السمنة.

نصائح حول إنقاص الوزن للأطفال

  • لا يجب أن تقوم الأمهات بإزالة الكربوهيدرات تمامًا من نظامهم الغذائي لأن هناك أسطورة تقول  أن الكربوهيدرات هي السبب الوحيد لزيادة الوزن،ولكن ينبغى اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مثلا المكرونة والحبوب والتفاح والتوت والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس والمربى والخبز والفطائر والشوفان والفطائر والزبادي الحلو المجمد والفشار.
  •  إضافة المزيد من الخضار والفواكه بألوان عديدة إلى نظام الأطفال الغذائي. 
  • ممارسة  الرياضة يوميًا ، وعدم تناول طعامًا غير صحي وأيضًا لا عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون.
  • جعل الأطفال مشغولين بأنشطة مثل المشي في الطبيعة والمعسكرات وما إلى ذلك حتى يكونوا نشيطين بدنيًا.
  • عدم إستبعاد الوجبات ولكن التحكم في حجمها واختيار الوجبات الخفيفة الصحية بدلًا من الوجبات غير الصحية فيمكن استبدال حلوى التوفي بحلوى الفواكه المجففة.

 

تابع مواقعنا