الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يوفر 5 مليارات متر مكعب من المياه المهدرة.. فوائد المشروع القومي لتبطين الترع والمصارف

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 11:58 ص

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القنوات “الأولى، الفضائية المصرية، on”، وتقدمه الإعلاميتان جومانا ماهر، وهدير أبو زيد، تقريرًا تلفزيونيًا لمشروع القومي لتبطين الترع، إذ يعتبر الحل السحري لتوفير المياه المهدرة.

ويعد المشروع القومي لتبطين الترع والمصارف، من أهم المشروعات القومية التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتماما كبيرًا، وهو ما كان سببًا في توجيهه بالانتهاء منه خلال عامين، بدلًا من 10 أعوام، مع ما يحققه من توفير نحو 5 مليارات متر مكعب من الموارد المائية المهدرة، سواء من نهر النيل أو من الأمطار او المياه الجوفية أو المعالجة.

وبجانب توفير المشروع بكميات هائلة من المياه؛ يعمل مشروع تبطين الترع أيضًا على تقليل عقود تطهير المياه التي كانت تبرمها وزارة الري بتكلفة مالية ضخمة، وزيادة سرعة سريان المياه؛ مما يوفر للمزارعين ري محاصيلهم أكثر من مرة؛ نظرًا لتمكن المياه من الوصول إلى نهايات الترع بكل سهولة ويسر، وبالتالي لا يحتاج المزارع إلى دورة أخرى من الري عكس على ما هو عليه الوضع حاليًا.

ويقلل المشروع المهدر من المياه التي تتسرب داخل الأرض والجسور، لأن الخرسانة التي يتم التبطين بها تحكم حركة المياه وبالتالي تقلل كثيرًا من تسربها، كما أن الإنجاز اليومي للعمل داخل المشروع يتمثل في تبطين نحو 100 متر من الترع مع استهداف الدولة في خطتتها تبطين 7 آلاف كم خلال عامين.

“مصلحة الري”: تبطين الترع يوفر مليار جنيه صيانة سنويًا

تابع مواقعنا