الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

6 أسباب لـ”حكة الجلد”.. ووصفات طبيعية للتغلب عليها

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 10:11 م

تعتبر “الحكة” من المشاكل الجلدية التي يعاني منها الكثير من البالغين، وقد تنتج عن طبيعة الثياب التي يرتديها البعض، ولكن من جهة أخرى قد تكون دليلًا على وجود مشكلة صحية أو نتيجة تناول دواء معين، ومن الممكن أن تسبب بعض الاضطرابات الجلدية الشعور بالحكة لدى المصاب.

 ووفقًا لموقع “Mayo clinic” فإن هناك عدة اضطرابات قد تحدث للجلد وتسبب “الحكة”، نستعرضها في 6 عناصر كما يلي:

  • جفاف الجلد

يعد جفاف الجلد أهم الأسباب الشائعة التي تسبب “الحكة”، ويتعرض الجلد للجفاف من خلال بعض العوامل البيئية كالطقس شديد الحرارة أو شديد البرودة وقليل الرطوبة في نفس الوقت، هذا بالإضافة إلى أن تعرض الجلد للماء بشكل مفرط يسبب جفافه، كما أن التقدم في السن يجعل الجلد أكثر رقة وجفافًا.

ومن علامات جفاف الجلد ظهور البقع الحمراء.

  • تفاعلات الجلد التحسسية

تظهر تفاعلات الجلد التحسسية في حال تعرض الجلد وملامسته لأحد مسببات الحساسية، وهذا ما يسبب احمرارًا للجلد والشعور بحكة فيه، مع ظهور فقاعات أو بثور مصحوبة بطفح جلدي في منطقة التلامس، وعادة ما يكون هناك فترة زمنية بين التعرض لمسبب الحساسية وظهور أعراضها.

ومن الأمثلة على المواد المسببة للحساسية السماق السام الموجود في بعض أجزاء نبات السماق السام، كما أن التعرض لهذه المادة يسبب طفحًا جلديًا قد يستدعي تدخلاً طبياً فوريًا.

وعادة ما يظهر الطفح المصحوب بـ”الحكة” بعد ما يقارب 48 ساعة من وقت التعرض للنبتة، وقد يستمر لمدة شهر، وتسبب هذه الحساسية طفحًا جلديًا واحمرارًا مصحوبًا بحكة وسخونة.

  • التهاب الجلد التأتبي 

أول حالة في الوحدات الصحية.. وفاة ممرضة بالغربية متأثرة بفيروس كورونا

تعرف هذه الالتهابات بالإكزيما، وتظهر هذه المشكلة نتيجة تسريب الحاجز الجلدي رطوبته، الأمر الذي يسبب جفافه، مما يعرضها لخطر التهيج والالتهابات، ولهذا يجب المحافظة على الجلد رطبًا.

  • الصدفية

 تعد الصدفية من المشاكل الجلدية المسببة للحكة، وتعرف بأنها أحد أشكال التهاب الجلد المزمن والمتكرر، وهي اضطراب مناعي لها عدة أشكال أو أنواع، وأشهر أنواعها يظهر على شكل بقع حمراء بارزة عن مستوى سطح الجلد، بحيث تكون مغطاة بقشور بيضاء اللون، وعادة ما يصاحب هذا المرض الشعور بالحرق أو لدغات نمل، كما أن التعرض للقلق والتوتر في حال الإصابة بالصدفية يزيد الحكة سوءًا.

  •  الحروق  

عادة ما يعاني الأشخاص الذين تعرضوا للحروق من “الحكة” في موضع الحرق عند امتثاله للشفاء على الرغم من عدم فهم السبب الكامن وراء ذلك، حيث إن المشكلة التي تكمن في حكة الحروق احتمالية تعرضها للفتح بعد التئامها.

  • السعفة المبرقشة

 وتنجم هذه العدوى الفطرية عن حدوث اختلال في نمو وتكاثر أحد أنواع الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي على جلد الإنسان، ومن أعراض الإصابة بها ظهور بقع متقشرة تفتقد لون الجلد الطبيعي على الظهر، أو الصدر، أو الجزء العلوي من الذراعين، بالإضافة إلى الشعور بحكة بسيطة. 

ويمكن علاج حكة الجلد من خلال الأدوية التي يصفها الأطباء والابتعاد عن مسببات حساسية الجلد.

كما يمكن استخدام وصفات طبيعية للقضاء على حكة الجلد من خلال الحليب والشوفان، كذلك تساعد العديد من الزيوت التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات ولديها القدرة على علاج حكة الجلد في تخفيف التهيج، مثل زيت الريحان وزيت البابونج وزيت القرنفل وزيت الأعشاب وزيت النعناع.

تابع مواقعنا