الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرفي على كيفية شد الجسم بعد الولادة

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 08:55 ص

كثير من الأمهات والآباء يتشوقون لمعرفة الشكل واللون الذي يكون عليه طفلهم أو طفلتهم، ويبدأون بالتخمين عن طريق التركيز في لون عين وبشرة الطفل، ولكن لا يمكن تحديد هذه التفاصيل إلا بعد مرور الوقت المناسب بعد ولادتهم.

متى يتم تحديد لون بشرة الطفل

اللون الذي يولد به الطفل لا يعتبر لونه الأساسي، الطفل في المرحلة الأولى بعد الولادة مباشرة يكون لون جلدة مائل الى الأحمر أو أحمر مزرق، بعد الولادة بعدة ساعات عندما وبعد بدأ تنفس الطفل للأكسجين الكافي يبدأ لونه يتحول إلى الأحمر الوردي ويستمر بهذا اللون عدة أسابيع، وبعد ذلك يبدأ الطفل يظهر باللون الأقرب إلى الوردي ويثبت في ذلك اللون حوالي 6 أشهر، ومن بعد هذه الفترة يبدأ الطفل في تحديد لونه الحقيقي وخاصة بعد مرور سنه كاملة، وغالبًا يكون الطفل افتح من بشرة الأم أو الأب بحوالي درجتين تبعًا لعوامل الوراثة الرئيسية، وهذه ليست قاعدة أساسية في كل الحالات.

متى يتم تحديد لون عيون الطفل 

منظمة الصحة العالمية: الإصابة بكورونا لا توفر مناعة دائمة ضد الفيروس

يتحدد لون الطفل حسب صبغة الميلانين الموجودة داخل قزحية العين، ويولد معظم الأطفال بلون عيون أقرب إلى الرمادي ثم يبدأ في التغيير إلى عدة ألوان، ويبدأ ثبات اللون الحقيقي لعين الطفل بعد الست شهور الأولى بعد ولادته أو أكثر.

متى يبدأ تحديد نوع ولون ونعومة شعر الطفل 

يبدأ تحديد نوع الشعر المولود بعد 7 سنين من الولادة لأنه يتغير عام في هذه الفترة، ومن بعدها يتحدد الخامة الأساسية للشعر ومدى كثافته ولونة الثابت.

علامات تصاحب الطفل بعد ولادته تبدو مقلقة ولكنها أمور طبيعية 

  • ظهور لون أزرق أسفل ظهر المولود ويكون نتيجة حشر الطفل في عظام  حوض الأم أثناء الولادة ويمكن أن يستمر هذا اللون لمدة سنتين أو أقل فلا داعي للقلق. 
  • أحمرار أو زرقان في جفن المولود وهذه علامات تظهر في أغلبية المواليد وتختفي بشكل تلقائي.
  • إصفرار لون المولود وهذا لا يعني أنة مريض بالصفراء، لأنها لها أعراض أخرى وأولها.

ظهورها في الثلاث أيام الأولى غير اصفرار الجلد واصفرار بياض العين والسخونة، ولكن ظهور الطفل جلد أصفر وحدة علامة لا تشير إلى الخطر أو تكون نسبة صفراء قليلة ليس بها من خط، ويمكن استمرارها لمدة 40 يوم، زرقان شفايف المولود وهذا ليس إلا نتيجة المجهود الذي يبذله عندما يبكي أو يصرخ، زرقان اليدين أو كعب رجل الطفل ويكون إشارة أن الطفل يشعر بالبرد وتهدأ هذه العلامة بشكل تدريجي عندما يشعر بالدفء، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال لمس يد أو رجل الطفل، أو بسبب أخر بجانب شعوره بالبرد وهو الاحتياج إلى الرضاعة.

ظهور حبوب واضحة في خد الطفل نتيجة مشاكل في الهرمونات وتحتاج فقط إلى كريمات مرطبة باستشارة الطبيب لمدة أيام أو أسبوع وتبدأ تختفي، ظهور حبوب بيضاء فوق حواجب الطفل أو في الجبهة وتتحسن من خلال كريمات أطفال مرطبة.

تابع مواقعنا