الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي يكشف عن لقاح كورونا الجديد.. والفصل عقوبة المخالفين للإجراءات الاحترازية

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 01:44 ص

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جاهزية الجامعات ومنظومة التعليم العالي، على التعامل مع أي سيناريوهات تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد، خلال الفترات المقبلة، موضحًا أن القوات المسلحة لديها مستشفى ميداني مُجهز بـ4 آلاف سرير لم يدخلها مريض واحد.

وأشار الوزير، إلى أن هذا المستشفى أحد وسائل التعامل مع أي سيناريو سيء مُرتبط بفيروس كورونا، مبينا أن اختصار فترة إنتاج لقاحات فيروس كورونا إلى عام ونصف العام، يأتي بسبب الرغبة في التعامل السعرية مع الجائحة.

ووصف وزير التعليم العالي، فعالية لقاح “فايزر” الأمريكية التي تصل إلى نسبة 90% بـ”الرائع”، كافشا عن البدء في إنتاج لقاح مصري ضد كورونا تجاوز مرحلة التجارب قبل الإكلينيكية”.

 الدكتور خالد عبد الغفار : جاهزون لأي سيناريوهات تفرضها جائحة كورونا

وشدد وزير التعليم العالي، خلال لقاءه عبر قناة “إم بي سي”، ببرنامج “يحدث في مصر”، مع الإعلامي شريف عامر، على أن العام المقبل سيشهد لقاحا مصريا ضد فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الأجسام المناعية التي توافرت في أجسام الحيوانات بسبب القاح المصري كانت عالية ومستمرة لفترات طويلة.

وأشار إلى أن الجامعات جاهزة لأي طوارئ تفرضها جائحة فيروس كورونا، موضحا أن عدد الإصابات بالفيروس تتراوح ما بين 3 أو 4 إصابات بالجامعات منذ بداية العام الجامعي الجديد 2020 – 2021.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن مصر كانت من الدول الحريصة على سلامة طلابها منذ بداية أزمة الكورونا، موضحا أن عقوبة الفصل أحد الإجراءات العقابية في حالة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأضاف عبد الغفار قائلاً :”أننا نواجه مسؤولية كبيرة تجاه التوسع في المنصات التعليمية لتستوعب الأعداد المتزايدة من الطلاب”.

وزير التعليم العالى : عقوبة الفصل أحد الإجراءات العقابية تجاه عدم الإلتزام بالوقاية الصحية

وتابع أن المرحلة العمرية في حياة الطالب لا تحتمل تأجيل عام أو أكثر من سنوات الدراسة لذلك نحاول التعامل بقدر المستطاع بجميع الإجراءات الاحترازية داخل الجامعات منذ بداية دخول الطالب حتى انتهاء اليوم الدراسي للحفاظ على السلامة العامة، مضيفا “لدينا تميز في تخصصات الطب والصيدلة كما يوجد 22 جامعة مصرية موجودة ضمن التصنيفات العالمية، مشيرًا إلى أن عمدة طوكيو تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة”.

وزير التعليم العالي: “جاهزون لأي سيناريوهات تفرضها جائحة كورونا”

 

وقال إننا أدخلنا الكثير من التخصصات المختلفة على الجامعات كما أن أسواق العمل ستختلف تمامًا خلال الـ10 سنوات المقبلة.

ونوه وزير التعليم العالي، إلى أن أبرز القوانين التي تم تحقيقها، قانون المستشفيات الجامعية، وقانون البعثات، وقانون وكالة الفضاء، وقانون وضع اشتراطات لترخيص مزاولة الطب، موضحًا أن الجامعات المصرية شهدت وجودًا كبيرًا في التصنيفات الدولية، وضمن أفضل 500 جامعة في العالم.

التعليم العالى : أسواق العمل ستختلف تمامًا خلال الـ10 سنوات المقبلة

وأضاف أنه يعمل على 50 مشروعًا في وقت واحد، وأنهى خلال الـ4 سنوات الماضية نحو 25 مشروعا ضخمًا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

واستكمل أنه يحصل على تقرير يومي من الجامعات بشأن وضع مصابي كورونا في 31 مستشفي بـ19 جامعة، لافتا أن القوات المسلحة لديها مستشفي ميداني مجهزة بـ4 آلاف سرير “لم يدخلها فرد”، قائلًا: “نحن جاهزون للتعامل مع كل السيناريوهات الخاصة بأزمة الكورونا”.

“عبد الغفار” يكشف 4 قوانين تم إقراراها في وزارة التعليم العالي

تابع مواقعنا