الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 نصائح للوقاية من سرطان الفم.. أبرزها الابتعاد عن الشمس

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 12:08 م

يعتقد بعض الأشخاص أن الفم بمنأى عن الإصابة بالسرطان، وهذا غير الصحيح، فمن بين 100 ألف شخص تجد 4 حالات على مستوى العالم مصابة بسرطان الفم، وذلك حسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

وللوقاية من سرطان الفم الذي تم تصنيفه من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS على أنه سادس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، يجب الالتزام بمجموعة من النصائح، وفقًا لما جاء بموقع المركز الطبي التابع لجامعة راش الأمريكية.

الإقلاع عن التدخين 

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم، لأن التبغ يحتوي على مواد كيميائية تتسبب في ظهور بقع بيضاء سميكة على اللثة والجزء الداخلي من الخدين وتجويف الفم، تعرف باسم “الطلوان”، تتحول مع مرور الوقت إلى خلايا سرطانية، فيجب الإقلاع عن التدخين وإذا كنت غير مدخن فلا تفكر بالتدخين، حيث إن استخدام التبغ سواء بالتدخين أو المضغ يعرض خلايا الفم إلى مواد كميائية خطيرة مسببة للسرطان.

الابتعاد عن الكحوليات 

“الصحة” تعلن 1200 وظيفة جديدة مع الموجة الثانية لفيروس كورونا

إذا كنت ترغب في الوقاية من سرطان الفم، عليك الابتعاد عن الكحوليات بشتى أنواعها، واستبدالها بالمشروبات المفيدة لصحة الفم، مثل الماء والشاي الأخضر والقرفة، حيث إن تناول الكحول بشكل مفرط يسبب تهيج خلايا الفم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة

تساعد أشعة الشمس على إمداد الجسم بجزء كبير من الاحتياج اليومي لفيتامين د، ولكن التعرض لها لفترة طويلة لن يشكل خطورة على صحة الجلد فقط، بل تؤدي الأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى الإصابة بسرطان الفم، فيجب حماية الشفاه من التعرض للشمس من خلال ارتداء القبعات عريضة الحواف التي توفر الظل لوجهك بالكامل.

التطعيم ضد HPV

ترتبط عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) التي تنتقل إلى الإنسان عبر الاتصال الجنسي، بالإصابة بسرطان الفم والحلق، لذلك من الممكن أن يوفر اللقاح المضاد لها بعض الحماية ضد هذه السرطانات.

الفحص الدوري للفم

لا تنتظر أن يصاب فمك بأي ضرر لتذهب إلى طبيب الأسنان، بل احرص على زيارته بشكل دوري، للكشف المبكر عن المشكلات الصحية المحتمل أن تتفاقم إلى سرطان الثدي وعلاجها قبل فوات الآوان، واطلب من طبيبك إجراء اختبارات الأسنان على فمك للبحث عن أي مناطق غير طبيعية قد تكون إشارة إلى وجود سرطان الفم.

تابع مواقعنا