الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي قمة العشرين وما الملفات التي تناقشها؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 21/نوفمبر/2020 - 03:46 م

ما هي قمة العشرين، وما القضايا التي تتناولها؟ هكذا يتسأل الكثير من متابعي تطورات قمة العشرين المنعقدة حاليا بالممكلة العربية السعودية، برئاسة العاهل السعودي، والمقرر استمرارها حتى غد الأحد 22 نوفمبر، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتنعقد القمة الـ15 لمجموعة العشرين، لمناقشة كيفية التعامل مع جائحة كورونا، وكيفية مواجهة الاضطرابات الاقتصادية التي ضربت العالم جراء الجائحة.

ما قمة العشرين؟

تمثل قمة العشرين واحدة من أكبر التجمعات الاقتصادية التي تجري بشكل سنوي، ويمثل مجموع القدرة الاقتصادية للدول الأعضاء ما يقارب 85% من إجمال الإنتاج العالمي، فيما تصل حصة المجموعة التجارية إلى ما يقارب 75% من حجم التجارة العالمية، وتمثل الدول الأعضاء ثلثي سكان كوكب الأرض.

أعضاء مجموعة العشرين

وتتكون مجموعة العشرين من دول واليابان، والمكسيك، وروسيا، وتركيا، وبريطانيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، والأرجنتين، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي.

كما يحضر اجتماعات القمة ممثلين عن منظمة التجارة العالمية، ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، وممثلين من منظمة الامم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، ومجلس الاستقرار المالي.

وما الملفات التي تتناولها قمة العشرين؟

وتهتم قمة العشرين بمناقشة كيفية نمو الاقتصاد العالمي، ووضع سبل لاتمرار عمليات النمو الاقتصادية العالمية بشكل إيجابي، ووضع قواعد لمحاربة التهرب الضريبي عالميًا، لمنع انتشار المنافسة بين الدول عن طريق تخفيض الضرائب على المنتجات.

كما تهتم القمة بدراسة تطورات التجارة الدولية، وتتطوير النظام المالي العالمي، وتنظيم أسواق المال، ومناقشة كيفية الرقابة على أسواق المال، لعدم تهرب أي من القطاعات الاقتصادية من الرقابة المقررة على أسواق المال.

وفي الوقت الراهن تعمل قمة العشرين على مناقشة العديد من الأزمات العالمية التي تهدد استقرار الاقتصاد العالي من بينها التغيير المناخي، وانتشار جائحة كورونا في جميع الدول، ومناقشة سياسات التنمية.

ويناقش أعضاء مجموعة العشرين آليات عمل أسواق العمل، ومناقشة قوانين أسواق العمل، وكيفية نشر التقنية في جميع أنحاء العالم بما فيها الدول الفقيرة، والقضاء على الهجرة غير الشرعية، والطرق المتبعة عالميًا لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه.

اقرأ أيضا..

الملك سلمان: مجموعة العشرين أثبتت قدرتها على تخفيف آثار جائحة كورونا

“مدبولي”: المواطن أصبح صانعًا للمعلومة والخبر والقصة لمجرد أنه يحمل هاتفًا

تابع مواقعنا