• بحث عن
  • بومبيو في قطر يدعو طالبان وكابول إلى تسريع محادثات السلام

    دعا وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو في قطر مفاوضي حركة طالبان والحكومة الأفغانية إلى تسريع مفاوضات السلام، من دون أن تُعلن واشنطن أيّ اختراق سياسي قبيل بدء الانسحاب الأميركي من أفغانستان.

    وقبل ساعات من لقاءات الدوحة، قُتل ثمانية أشخاص على الأقلّ وأصيب 31 بجروح في العاصمة الأفغانيّة كابول التي هزّتها سلسلة هجمات صاروخيّة حمّل مسؤولون في الحكومة الأفغانيّة طالبان مسؤوليّتها، لكنّ تنظيم الدولة الإسلاميّة المتطرّف هو مَن تبنّاها. وقد سقط بعض تلك الصواريخ قرب المنطقة الخضراء التي تضمّ سفارات ومقارّ شركات دوليّة.
    والتقى بومبيو بشكل منفصل وفد الحكومة الأفغانيّة وفريق التفاوض التّابع لطالبان في فندق فخم بالعاصمة القطريّة، واستمرّ لقاؤه مع المتمرّدين أكثر من ساعة.

    وزير الخارجية الأمريكي: رفع الدعم الحكومي عن أي حركة مقطاعة لإسرائيل ومعادية للسامية

    وقال بومبيو أثناء لقائه وفد الحكومة “أنا مهتمّ للغاية لسماع أفكاركم حول كيفيّة زيادة احتمالات التوصّل إلى نتيجة موفّقة”، وقالت وزارة الخارجيّة الأميركيّة في بيان إثر المحادثات مع المتمرّدين، إنّ بومبيو “دعا إلى خفض كبير للعنف وحضَّ على تسريع المناقشات حول خريطة طريق سياسيّة ووقف دائم وشامل لإطلاق النّار”.

    والتقى بومبيو كذلك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وبحث معه في العلاقات الثنائيّة والمستجدّات الإقليميّة والدوليّة. وتُشكّل الدوحة المقرّ الدبلوماسي لطالبان في مفاوضاتها مع كابول وقبل ذلك مع الولايات المتّحدة، وتطرّق بومبيو مع أمير قطر إلى الحاجة للوحدة بين دول الخليج من أجل مواجهة إيران.

    ويختتم بومبيو جولته اليوم الأحد في السعوديّة، حيث من المقرّر أن يلتقي وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان، الحليف المقرّب للرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، ولم يُعلَن أيّ انفراج في المحادثات بين طالبان والحكومة الأفغانيّة قبل مغادرة بومبيو الذي توجّه إلى أبوظبي قبل الرياض في ختام جولة أوروبية شرق أوسطيّة استمرّت قرابة عشرة أيّام.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق