• بحث عن
  • تعرف على النظام الغذائي المخصص لمرضى الكلى لتخفيض الأوكسالات لديهم

    أمينة أبو هندية

    يوصي مقدمي الرعاية الصحية باتباع نظام غذائي منخفض الأوكسالات لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، وخاصة حصوات الكلى، ومع ذلك فقد دعت الأبحاث الحديثة إلى التساؤل عما إذا كانت الأنظمة الغذائية منخفضة الأوكسالات ضرورية للوقاية من حصوات الكلى وغيرها من الحالات.

    وفيما يلي نستعرض النظام الغذائي منخفض الأوكسالات وكيفية إتباعه، وما إذا كان يمكن أن يساعد في الحماية من حصوات الكلى وفقاً لموقع “Health line”.

    تعرف الأوكسالات أو حمض الأكساليك على أنها مركب ينتجه الجسم، ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من مصادر الطعام، بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب.

    دراسة: لقاح MMR يبطئ عدوى “كورونا” لحين تناول اللقاح

    عادة ما توجد كميات صغيرة من الأكسالات والكالسيوم في المسالك البولية وعادة لا تسبب أي مشاكل.

    ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن يتحد الكالسيوم والأوكسالات معاً ويشكلان حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى، وهي رواسب معدنية صلبة تتشكل في الكلى، وهذا الأمر شائع بشكل خاص عند الأشخاص الذين ينتجون كميات صغيرة من البول ويخرجون كميات كبيرة من الأوكسالات فهم معرضين لتطوير حصوات الكلى المؤكسدة في الكالسيوم، قد يكون من المفيد تقليل كمية الأوكسالات التي يفرزها الجسم عن طريق البول.

    يعد اتباع نظام غذائي منخفض الأوكسالات أحد أكثر الطرق شيوعاً لتجنب تكوين الحصوات بالكلى، ومع ذلك هناك طريقة أخرى لتقليل إفراز الأوكسالات وهي زيادة تناوك الكالسيوم، والذي يرتبط بالأوكسالات قبل الوصول إلى الكلى للمساعدة في منع حصوات الكلى.

    وعادة ما ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات مثل السبانخ واللوز والبطاطس، وإتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والبقوليات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الأوكسالات، والاعتدال فى تناول منتجات الألبان والبروتينات الحيوانية والحلويات، فهذه التوصيات قد تساهم في الوقاية من تشكيل حصوات الكلى بنسبة 35%.

    ولتجنب تكوين حصوات الكلى إليك بعض النصائح

    • قم بشرب الكثير من السوائل، المقدار المناسب وهو تناول لترين من الماء يومياً بحد أدنى. 
    • تناول الفواكه والخضروات بكميات مناسبة.
    • الحد من تناول منتجات الألبان عالية الدسم واللحوم الحمراء.
    • تقليل الإفراط في استخدام الملح.
    • تقليل تناول المشروبات الغازية
    • إضافة الليمون إلى الماء لرفع مستوى حمض الستريك الذي يقلل من تكون أنواع معينة من الحصوات.

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق