• بحث عن
  • فوائد قيمة للجسم لتناول الفاكهة بعد التمارين الرياضية

    أمينة أبو هندية

    يعتقد الكثير من الناس أن الموز هو الوجبة الخفيفة المثالية بعد أداء التمارين الرياضية، باعتبار أنها فاكهه سهلة الهضم وتحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي يعتقد البعض أنها تساعد على التعافي بشكل أسرع بعد التمرين، ووفقاً لموقع “Health line” تعرف على فوائد الموز بعد التمرين.

    قد يساعد تناول الموز بعد التمرين في تسريع الشفاء 

    يعتبر الموز مغذيًا وغنيًا بشكل خاص وذلك لاحتوائه على المياه والكربوهيدرات، وكلاهما ثبت أنه يساعد في تحسين أداء التمارين الرياضية والاستشفاء العضلي، فتكون العضلات في حالة هدم بعد التمرين، ولكن بعد تتناول الموز تنتقل العضلة من حالة الهدم الى البناء، مما يزيد من حجم الكتلة العضلية.

    يمكن أن يساعد في تجديد الجليكوجين في العضلات

    يعزز تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بعد ممارسة الرياضة إفراز هرمون الأنسولين ، الذي يساعد على نقل السكر من الدم إلى خلايا العضلات، حيث يتم تخزينه على هيئة جليكوجين، كما أنه يساعد خلايا العضلات على أن تصبح أكثر حساسية للأنسولين، مما يسهل عليها تجديد مخزون الجليكوجين بعد التمرين.

    يمكن لمعظم الناس تجديد مخزون الجليكوجين في العضلات بشكل كامل قبل التمرين التالي عن طريق إتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، بغض النظر عن سرعة تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بعد التمرين مثل الموز، في أسرع وقت ممكن بعد التمرين، حيث يساعد ذلك في تسريع معدل تكوين الجليكوجين في العضلات. 

    ترك المحاماة وتفرغ للنحت.. إبراهيم بلال أول مصري يصنع أشكالا أثرية على سن قلم رصاص (صور)

    قد يساعد جسمك على الاستفادة من البروتين بشكل أكثر فعالية

    غالبًا ما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الموز مع مصدر للبروتين فورًا بعد التمرين كوسيلة لمساعدة العضلات على التعافي بشكل أكثر فعالية من التمارين القائمة على المقاومة، حيث أن الكربوهيدرات تساعد في تحفيز قدرة عضلاتك على امتصاص البروتين أو إستخدامه، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تكوين العضلات والحد من انهيارها.

    قد يساعد في تقليل الالتهاب

    بالإضافة إلى كونه غنياً بالكربوهيدرات، يحتوي الموز على نسبة عالية من المركبات المفيدة، مثل الدوبامين والبوليفينول، وقد يساعد مزيج الكربوهيدرات وهذه المركبات الأخرى في منع حدوث الالتهاب الزائد بعد التمرين، كما يعتقد أن هذا التأثير قد يعزز التعافي بشكل أسرع.

    هدوء الأعصاب 

    الموز غني بفيتامينات مجموعة (ب) التي تساعد على تهدئة النظام العصبي، ومن فوائد الموز أيضا التقليل من خطر البدانة.

    تقوية العظام

    يساهم الموز في تقوية العظام وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقلل من الصوديوم الموجود بجسمك واللازم لتقوية العظام، كما أن البوتاسيوم يساعد على تثبيت الكالسيوم بالعظام، لذلك يعتبر الموز من مقويات العظم.

    القدرة على التحمل والتغلب على الإجهاد

    فمن الضروري تناول الموز بعد التمرين لأنه غني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم منها البوتاسيوم مما يجعل الجسم قادر على التحمل وخاصة رياضة ركوب الدراجات، كما يساهم في التغلب ومنع الإجهاد الذي يصاحب التمارين الرياضية، فهو يحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق