• بحث عن
  • تعرف على أبرز 9 أطعمة تقلل خطر انسداد الشرايين

    أمينة أبو هندية 

    يعتبر تصلب الشرايين من الأسباب الرئيسية الكامنة وراء الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك مرض الشريان التاجي، وهو أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا في الولايات المتحدة، كما أن تصلب الشرايين هو السبب الأساسي لنحو 50٪ من الوفيات في الدول الغربية، حيث أنه مرض مزمن له العديد من عوامل الخطر.

    والأشخاص الأكثر عرضة لتصلب الشرايين هم من لديهم نسبة عالية من الكوليسترول، أو يعانوا من ارتفاع ضغط الدم أو مصابين بالسكري أو يعانون من السمنة أو لديهم تاريخ عائلي من تصلب الشرايين، كما يعتبر التدخين عامل رئيسي للإصابة بتصلب الشرايين، ومن ناحية أخرى تبين أن إتباع نظام غذائي غني أطعمة معينة مثل الخضار والفواكه والأسماك يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، وفيما يلي نستعرض 9 أنوع من الأطعمة التي تساعد في منع تصلب الشرايين وفقاً لموقع “Health line”.

    الأطعمة التي تقلل خطر انسداد الشرايين

     التوت 

     ترتبط هذه الفاكهة بكمية هائلة من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرتها على تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب، حيث أن التوت مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، ويحتوي على مضادات الأكسدة الفلافونويد، والتي تساعد في تعزيز صحة القلب، كما أن تناول التوت يقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم ومستويات السكر في الدم، وتحسين وظائف الشرايين، والحماية من التلف الخلوي.

    البقوليات 

    تتميز البقوليات بأنها مليئة بالألياف وتشتهر بفوائدها الصحية للقلب، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والفول ضروري للوقاية من تصلب الشرايين، يعد تناول البقوليات بالطريقة الصحية يساهم في التحكم بمستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بانسداد الشرايين. 

    الأسماك 

    تعتبر الأسماك مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك دهون أوميغا 3، وقد يساعد تناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتقليل التصاق البروتينات الخلوية الناتجة عن الالتهابات، وهي قوة دافعة وراء انسداد الشرايين علاوة على ذلك، ارتبط تناول الأسماك بانخفاض خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

    الطماطم

     تحتوي الطماطم ومنتجاتها على المركبات النباتية التي قد تكون مفيدة بشكل خاص للحد من تطور تصلب الشرايين، حيث تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين الكاروتينية، والتي قد يكون لها فوائد صحية رائعة، حيث أن تناول منتجات الطماطم الغنية بالليكوبين قد يساعد في تقليل الالتهاب وزيادة الكوليسترول الحميد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

    البصل

    يرتبط البصل بجزء من الفوائد الصحية، وأن اتباع نظام غذائي يحتوي على البصل قد يحمي الشرايين من الانسداد، حيث أنه يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في منع التهاب الأوعية الدموية وتمنع تكتل الصفائح الدموية في الدم وتعزيز صحة الشرايين.

    ثمار الحمضيات 

    “الصحة”: تخطينا 400 إصابة بفيروس كورونا داخل المدارس

    توفر ثمار الحمضيات مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، فيمكن لفلافونويد الحمضيات أن تقلل الالتهاب وتساعد على منع الجذور الحرة في الجسم من أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة المؤكسد ومنع تطور تصلب الشرايين، قد يكون هذا سبب ارتباط استهلاك الحمضيات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

    البهارات

    قد تساعد التوابل، بما في ذلك الزنجبيل والفلفل والفلفل الحار والقرفة في الحماية من انسداد الشرايين ،وتحتوي هذه التوابل على خصائص مضادة للالتهابات وقد تساعد في تنظيف الجذور الحرة وتحسين مستويات الدهون في وتقليل تكتل الصفائح الدموية في الدم، ويمكنك زيادة استهلاك التوابل بسهولة عن طريق إضافة هذه النكهات متعددة الاستخدامات إلى الطعام.

    بذور الكتان 

    تعتبر بذور الكتان هي مصدر قوة صغيرة للتغذية، فهي غنية بالألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى كونها مغذية للغاية، قد تساعد بذور الكتان في منع تصلب الشرايين، حيث أنها تساهم في خفض الكولسترول بنسبة 40%، كما تحتوي بذور الكتان على مركب سيكويز ولاريسيري سينول دي جلوكوزيد (SDG) ، وهو مركب قشور مضاد للالتهابات وخافض للكوليسترول ، وخصائصه تمنع تصلب الشرايين.

     

    الخضروات الصلبة

    قد تساعد إضافة الخضروات الصلبة مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط إلى نظامك الغذائي في تقليل فرص الإصابة بانسداد الشرايين، حيث أن تناول الخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض سماكة الطبقة الداخلية للشريان السباتي.

     

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق