الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في الذكرى الـ57: أسرار اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 06:24 م

اغتيل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، جون كينيدي، وهو الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، في مثل هذا اليوم  عام 1963.

 كان جون كينيدي ومستشاروه السياسيون يستعدون للحملة الرئاسية المقبلة، على الرغم من عدم إعلانه رسميًا عن الترشح، ولكن كان من الواضح أن الرئيس كينيدي كان على وشك الترشح مرة أخرى لانتخابات الرئاسة.

مصر للطيران: تشغيل رحلة شحن جوي أسبوعية لمطار جون كيندي بأمريكا

وحسب ما ذكر موقع britannica.com أن القاتل كان يدعى “هارفي أوزوالد”، وكان يعمل في بحرية المشاة وانشق عن الاتحاد السوفيتي، وكان من مؤيدي الفكر الماركسي، ولم يحاكم  أوزوالد بتهمة قتل كنيدي لأنه أثناء القبض عليه واعتقاله أطلق عليه دالاس صاحب ملهى ليلي النار وقلته.

في البداية اعتقد العديد من الأمريكيين أن مقتل الرئيس كيندي كان نتيجة مؤامرة وليس فعل فرد، على الرغم من النتائج العكسية التي جاءت بها اللجنة التي انعقدت للتحقيق من الجريمة الواقعة التي تم إنشائها للتحقيق في حادث الاغتيال ولكن ظل الحادث محل تساؤلات واسعة النطاق.

وتم اغتيال الرئيس كينيدي، أثناء القيام برحلة بحرية لمدة يومين،برفقته زوجته جاكلين كينيدي ونائب الرئيس جونسون والذهاب إلى خمس مدن لجمع التبرعات إلى ولاية تكساس. 

كان من المحتمل أيضًا أن تكون الرحلة محاولة للمساعدة في الجمع بين الحزب الديمقراطي المتخاصم لإعادة انتخابه في عام 1964. 

تم الترحيب بالرئيس بحرارة أثناء زيارته إلى مدينة سان أنطونيو وهيوستن، وكذلك في فورت وورث.

في صباح اليوم التالي، بعد إلقاء خطاب في موقف للسيارات أمام الفندق الذي أقام فيه كيندي،قام كينيدي وحزبه برحلة قصيرة إلى مطار لاف فيلد في دالاس. في المطار، صافح الرئيس والسيدة الأولى أعضاء من حشد مضياف قبل صعود المقعد الخلفي لسيارة مكشوفة مخصصة للركوب مع حاكم تكساس الديمقراطي “جون كونالي” وزوجته، إلى محطة الرئيس التالية إلى تريد مارت، حيث كان من المقرر أن يلقي كينيدي خطابًا آخر، واصطف حوالى 20000 شخص على طول الطريق البالغ طوله 10 أميال.

عندما تحول الموكب إلى الجنوب الغربي، مرت سيارة الرئيس القابلة للتحويل بمبنى تكساس للكتب المدرسية متعدد الطوابق، وتحديدًا الساعة 12:30 ظهرًا، تم سماع  طلقات نارية، واخترقت رصاصة قاعدة عنق الرئيس، وخرجت من حلقة، ومرت إلى كتف ورسغ الرئيس كونالي، وأصابت في النهاية فخذه.

وأصابت رصاصة أخرى الرئيس كينيدي في مؤخرة رأسه، وهرع الموكب إلى مستشفى باركلاند التذكاري القريب ووصل إليه بسرعة، وكانت جهود الأطباء غير مجدية حيث تم إعلان وفاة كينيدي رسميًا في الساعة 1 مساء، ونجا كونالي من جراحه.

تابع مواقعنا