الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيفية تشغيل برامج الويندوز على أجهزة ماك الجديدة

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 01:21 م

أصبح بإمكان مالكي أجهزة (ماك) Mac الجديدة من آبل، المزودة بشريحة (إم1) M1، تشغيل تطبيقات “إنتل” و”ARM” المصممة لنظامي (ماك أو إس) macOS، وiOS، ولكن مستخدمي أجهزة ماك الذين يعتمدون على نظام ويندوز لبعض البرامج المحددة؛ فقد فقدوا دعم ميزة الإقلاع المزدوج لأنظمة التشغيل Boot Camp (تثبيت أكثر من نظام تشغيل على جهاز واحد).

ومع ذلك؛ أعلنت شركة CodeWeavers أن الإصدار 20 من منصة (كروس أوفر) CrossOver تعمل الآن على أجهزة ماك الجديدة؛ مما يعني أنه يمكن للأجهزة المزودة بشريحة M1 تشغيل نظام ويندوز من نظام ماك os مباشرةً.

يُذكر أن CrossOver، هي منصة تعتمد على مشروع (واين) Wine المفتوح المصدر، الذي يمكنه تشغيل بيئة افتراضية لنظام ويندوز ضمن أنظمة (ماك)، و(لينوكس).

وتتيح المنصة للمستخدمين، تثبيت برامج ويندوز، وتشغيلها في أنظمة تشغيل أخرى، دون الحاجة إلى تثبيت إصدار كامل من ويندوز، كما يحدث عادةً في الأجهزة الافتراضية.

ويمكن تشغيل CrossOver 20 فقط على حواسيب آبل المزودة بشريحة M1، والعاملة بالإصدار التجريبي من نظام macOS Big Sur 11.1، الذي يوفر إصلاحات مهمة لتقنية Rosetta 2.

طرح هاتف “iPhone 12” بـ 19.660 جنيهًا

وبينما أكدت شركتا آبل، ومايكروسوفت أن أجهزة (ماك) الجديدة المستندة إلى معمارية (أي آر إم) لم تعد تدعم نظام ويندوز؛ على الأقل في الوقت الحالي، تمكن مطورو CodeWeavers من تشغيل منصة CrossOver 20 على الأجهزة المزودة بشريحة M1.

ويعمل الإصدار الأحدث من CrossOver بنظام الثنائيات لـ(ويندوز إنتل) على نظام (ماك iOS ) من خلال تقنية (رويزتا 2) Rosetta 2، التي تحاكي نظام الثنائيات x86 على أجهزة (ماك) القائمة على معمارية (ARM ) الجديدة.

ونجح فريق CrossOver في تثبيت بعض برامج ويندوز على الأجهزة الجديدة، ويشمل ذلك إصدار سطح المكتب من لعبة Among Us، ولعبة Team Fortress 2.

تابع مواقعنا