الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد أبو العلا: الأفضلية للزمالك على الأهلي بنهائي إفريقيا.. وموسيماني متمرس في إفريقيا عن باتشيكو (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 11:09 م

يعد محمد أبو العلا، المدرب العام لفريق الكرة بنادي “زد”، واحدًا من أبرز لاعبي نادي الزمالك عبر تاريخه، وهو أحد عناصر الجيل الذهبي للقلعة البيضاء، الذي حقق ما يزيد عن 10 بطولات في أربع سنوات.

“القاهرة 24” حاور محمد أبو العلا، للحديث عن مباراة نهائي إفريقيا بين الأهلي والزمالك، وأبرز الأحداث المطروحة على الساحة الرياضية..

* هل كنت تتمنى مواجهة الأهلي والزمالك في نهائي إفريقيا أم في الأدوار الأولى للبطولة؟

لم أكن أتمنى أن يجمع الزمالك والأهلي مباراة في بداية أدوار البطولة، خاصة أن وجود طرفي نهائي دوري الأبطال مصريين  شيء مشرف جداً للكرة المصرية، لأنه لأول مرة يضم النهائي الإفريقي فريقين من دولة واحدة، بالإضافة إلى أن الأهلي والزمالك يستحقان الوصول للمباراة النهائية، فلم يكن من العدل أنه يتواجها في الأدوار الأولى، فقمة العدل وجودهما بالنهائي الآن.

محمد أبوالعلا
محمد أبوالعلا

* توقعاتك لنهائي إفريقيا بين الأهلي والزمالك؟ دائما مباراة القمة العادية بالدوري أو الكأس تكون خارج التوقعات، فما بالك بمباراة نهائي دوري أبطال، مهمة جدًّا وستصل بالفائز لكأس العالم للأندية، والتي ستلعب في ظروف متغيرة، خاصة ظروف كورونا التي نمر بها الآن، ومع إعلان الأهلي والزمالك مؤخراً عن وجود إصابات للاعبين بالفريقين، نتوقع أي شىء من الآن وحتى موعد المباراة، خاصة بعد نتائج المسحات التي تتم للاعبين، فهناك عوامل كثيرة داخلة بهذا اللقاء، ولأول مرة نهائي إفريقيا سيكون مباراة واحدة فقط، فحسابات اللقاء مختلفة تماماً، لذلك فغن حظوظ الفريقين متساوية، لكن فنياً هناك معطيات كثيرة تعطي الأفضلية للزمالك، لأن لديه الخطوط جيدة جداً لاسيما الخط الأمامي وهو خط التهديف أقوى إلى حد ما من الأهلي.

* هل تؤيد لعب المباراة بحضور جماهيري خاصة في ظل ظروف كورونا التي تمر بها البلاد حاليًّا؟ كنت أتمنى ان تلعب المباراة بحضور جماهيري، لكن الظروف التي نمر بها تفرض على الجميع الالتزام، فللأمان والصحة العامة أن تكون المباراة بدون جماهير لا يوجد مشكلة، ولكن كان سيكون شيئًا مشرفًا إذا كان اول لقاء بنهائي دوري الابطال وبين فريقين مصريين بمصر والاستاد يكون مليئاً بالجماهير، كان الوضع سيكون مختلفا وأفضل بكثير، وفي النهاية هذه إرادة ربنا وظروف استثنائية، والأهم هي صحة الجميع.

محمد أبو العلا
محمد أبو العلا

*توقعاتك لتشكيل الزمالك في نهائي إفريقيا؟  أعتقد هناك تثبيت للتشكيل من قبل المدير الفني باتشيكو، حيث سيكون في حراسة المرمى أبوجبل، محمود علاء والونش وعبدالله جمعة وحازم إمام أو أحمد عيد، طارق حامد وفرجاني ساسي بنصف الملعب، زيزو وأوباما وبن شرقي، وفي الهجوم مصطفى محمد، هذا من وجهة نظري التشكيل الأمثل في الوقت الحالي، وأتمنى الوصول للمباراة سالمين بدون إصابات.

*هل تتوقع وجود أهداف مبكرة في المباراة أو استمرار التعادل والوصول لركلات الترجيح؟ في حالة سير المباراة بشكل طبيعي، سيكون هناك تحفظات من قبل الفريقين اللذين سيلعبان بتوازن كبير جدًّا، لأنها مباراة واحدة ليس فيها ذهاب وعودة كالمعتاد، لهذا لا أتوقع وجود أهداف كثيرة بالمباراة، إلا في حالة وجود سيناريو غير متوقع مثل طرد لاعب أو هدف مبكر لأحد الفريقين يفتح اللعب، غير ذلك أتوقع أن يكون هناك توازن كبير وعدم مخاطرة، ولا أعتقد أن تكون المباراة مفتوحة بشكل كبير، سيكون من الصعب المخاطرة، لأنها مباراة واحدة. هناك احتمال في آخر تلت ساعه إذا استمر التعادل يُفضل اللاعبين انتهاء المباراة بالتعادل، والذهاب لركلات الترجيح، خاصة وإن كان هناك فريق من الاثنين ليس في حالته المطلوبة هذا اليوم، وأتمنى أن تكون المباراة جيدة، وأن تكون الكرة عادلة والأفضل هو من يفوز.

محمد أبو العلا
محمد أبو العلا

* ما الفارق بين بتسو موسيماني وباتشيكو من وجهة نظرك؟ لا يوجد فارق كبير بين موسيماني وباتشيكو، لكن الأول من مدرسة المدربين المحبين للعب الكرة على الأرض، بينما باتشيكو يلعب بطريقة مختلفة، وفي النهاية الاثنان لديهما لاعبون كثيرون وحلول كثيرة أيضا، حتى دكة البدلاء لدى الاثنان عليها أوراق رابحة كثيرة، فكل منهما قادر على تغيير طريقة لعبه بالتبديلات التي سيجريها بالمباراة، ولكن موسيماني متمرس أكثر في هذة البطولة، لأنة حصدها مرة مع صند داونز الجنوب إفريقي.

*هل الزمالك قادر على تخطي الأمور التي حدثت مؤخرا داخل النادي أم سيكون هناك تأثير على الفريق وأدائه؟ أتمنى أن يستطيع لاعبو الزمالك عزل أنفسهم عما يحدث داخل النادي، خاصة أن ما يحدث توقيته غريب، فلو استطاع المسؤولون بالنادي إبعاد اللاعبين عن المشاكل الإدارية التي تحدث داخل الزمالك، ولو أن الأمور المالية والفنية مستقرة، فإن لاعبي الفريق لن يتأثروا بأي شىء يحدث بالإدارة، لكن في حالة إقحام اللاعبين وسحبهم للمشاكل التي تدور بالنادي، سيتم تشتيت اللاعبين، لكني أتمنى أن يختار المسؤولون الحل الاول، خاصة ان لاعبي الزمالك لديهم إصرار وعزيمة كبيرة، ظهرت أثناء مباراة الرجاء، لتحقيق لقب البطولة وتحقيق إنجاز للنادي ولأنفسهم.

*لاعب من جيلك كنت تتمنى وجوده بهذه المباراة؟ من الصعب أن أختار لاعبا واحدا فقط، لأن كل جيل له شكل وبصمة، وكل جيل مميز بشكل خاص عن غيره، لاعبو جيلي استطاعوا تحقيق أشياء جيدة للنادي ولأسمائهم في ذلك الوقت، ولاعبو الجيل الحالي أتمنى أن يكونوا قادرين على تحقيق مزيد من البطولات بعد السوبر المحلي والأفريقي والكونفدرالية، أتمنى استمرارهم وحصدهم لبطولة الدوري وبطولة أفريقيا، كل جيل مر على الزمالك له بصمته الخاصة، ويتذكره الجمهور بشكل خاص ومختلف. أقدر أقول إني معجب بلاعبين حاليين بالزمالك مثل طارق حامد ومصطفى محمد والونش وعبد الله جمعة وفرجاني ساسي وبن شرقي، وأيضا زيزو الذي يتطور بشكل كبير جدا الفترة الأخيرة.

محمد أبو العلا
محمد أبو العلا

* ماذا عن ذكرياتك مع أول قمة خضتها كلاعب بقميص الزمالك؟ 

يمكن تكون ذكرياتي غريبة شوية مع مباراة القمة، لأن أول مباراة أدخل فيها في الاسكور شيت، كانت مباراة قمة سنة 1997، وكان عندي 17 سنه وقتها، دخلت المباراة كلاعب احتياطي، كنت منذ شهرين أو ثلاثة أتفرج على الفريق في التلفزيون فجأة القى نفسي متواجد معهم، وقاعد احتياطي.. المباراة انتهت بالتعادل السلبي، وكنت أنا أصغر لاعب في الفريقين حينها. وكانت أول مباراة ألعبها بعدها بسنة أو بسنة ونصف وانتهت بالتعادل 1/1، ويمكن الجماهير كانت دائما تربط اسم أبو العلا وأداءه بمباريات القمة، والتي كنت دائما أنتظرها، لأني كنت أحبها وكان لها متعة خاصة، حيث كانت فرصة لأي لاعب أنه يثبت نفسة ويظهر قدراته الحقيقية، مع ندية المباراة.

* رأيك في أداء منتخب مصر بمباراتي توجو؟ ومن اللاعب الذي يستحق الانضمام للمنتخب حاليا؟

المنتخب الأول استطاع أخذ ما يحتاجه في المباراتين وهو شيء جيد، كما أنه استفاد من إشراك عدد كبير من اللاعبين، تقريبا 20 لاعبا في المباراتين، ولم يقتصر على 11 لاعبا وهو ما كان سيسبب لهم الإجهاد.

لو هناك لاعب كنت أتمنى انضمامه للمنتخب فهو عبد الله جمعة، كان يستحق الانضمام بالفعل لأنه لاعب مهم.

محمد أبوالعلا
محمد أبوالعلا

* تعليقك على استبعاد محمود كهربا من قائمة المنتخب؟ 

بصراحة معرفش إذا كان سبب استبعاد كهربا تربويا أم فنيا، لأنه لو فنيا فحسام البدري غير محتاج له بشكل كبير، لأنه لديه لاعبين كثيرين جدا في مركزه، كما أن عودة محمد صلاح وتريزيجيه ورمضان صبحي وزيزو ومحمد شريف، سيخلق منافسة على مركزه بشكل أكبر، لكن لو الاستبعاد تربوي فهذا شيء خاص بالمنتخب.

الأهم أن الفراعنة حسموا المباراتين وأخذوا 6 نقط وتصدروا المجموعة، بمعدل تهديفي جيد، وهو ما منح الثقة للاعبين، في حين ان المنتخب لم يجتمع منذ سنة وثلاث شهور.

* ماذا تقول لجماهير الأهلي والزمالك قبل المباراة التاريخية في نهائي إفريقيا؟ 

سؤال خطير ومهم جدًّا.. علينا جميعا عدم خلق حالة من الاحتقان بين الجماهير، ولازم نفهمهم أن المباراة سيفوز بها طرف واحد لا مفر من ذلك لأنها لا تقبل القسمة على اثنين، ولا يوجد بها تعادل، لذلك على الطرفين تقبل فكرة المكسب والخسارة، وأن المباراة ليست نهاية الكون، وهو ما سيعطينا الفرصة للاستمتاع بالمباراة كأي لقاء كروي طبيعي، أفضل ما تحولنا لاتجاه آخرنحن في غنى عنه، وهذا كلام أيضا للناس التي تركز على الأشياء الملتهبة وتشعل النقطه دي بين الطرفين.

كان من المهم أن المسؤولين يحرصوا على عدم إشعال الأجواء لأنهم يقودون الرأي العام، فأتمنى الحذر في تصريحاتهم جدا، خاصة أن اللاعبين في المنتخب يكونون أصحاب وإخوات.

أما بالنسبة للسوشيال ميديا فبصراحة هي قدرنا ولايوجد مفر منه، خاصة أن الكل بات يسخر من بعضه من خلالها، ولكن الأهم بالنسبه لنا التصريحات الرسمية وطريقه تناولها عبر السوشيال ميديا.

أبوالعلا ساخرا من الاحتفال بذكرى قمة 1/6: “عملتوها عيد.. الوقفة إمتى؟”

تابع مواقعنا