الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إطلاق “حارس المناخ” قمر صناعي “أمريكي-أوروبي” لقياس ارتفاع المحيطات

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 01:06 م

أطلقت قاعدة “فاندنبرج” الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، قمرا صناعيا أمريكيا أوروبيا لقياس التغيرات في مستويات سطح البحر وارتفاع المحيطات، تستمر مهمته نحو 30 عاماً، في مراقبة أثر تغيّر المناخ على بحار العالم.

وانطلق القمر على متن صاروخ ”SpaceX Falcon 9“ أمس واتجه جنوبا فوق المحيط الهادئ، وبثت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عملية الإطلاق على الهواء مباشرة عبر موقعها على الإنترنت.

وصرح مسؤول كبير في وكالة الفضاء الأوروبية أن القمر الصناعي ”حارس المناخ“ الذي تم إطلاقه السبت سيساعد العلماء بشكل كبير على تتبع ارتفاع مستويات سطح البحر، وهو أحد أكثر الآثار المخيفة للاحتباس الحراري.

وتقدر بعض الدراسات أن محيطات العالم سترتفع بمقدار قدمين (61 سم) على الأقل بحلول نهاية القرن، لتصل إلى المناطق المنخفضة من بنغلاديش إلى فلوريدا.

يحتوي القمر المعروف باسم Sentinel-6 Michael Freilich والذي طورته أوروبا والولايات المتحدة بشكل مشترك، على أدوات متطورة قادرة على التقاط ارتفاع سطح البحر بدقة غير مسبوقة، ما يضيف إلى القياسات الفضائية التي تعود إلى ما يقرب من 30 عاما.

“أبوظبي التجاري – مصر” راعي ماسي لمنتدى “الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية” في شرم الشيخ  

 

وقال جوزيف أشباتشر، مدير مراقبة الأرض بوكالة الفضاء الأوروبية، إن ”هذا معيار مهم للغاية لمراقبة المناخ حيث يتعرض المليارات من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية حول الكوكب للخطر في العقود القادمة، ويؤدي ذوبان الجليد القطبي وتوسع المحيط الناجم عن ارتفاع درجة حرارة المياه إلى ارتفاع أعلى الشاطئ“.

وأضاف أشباتشر: ”نحن نعلم أن مستوى سطح البحر آخذ في الارتفاع، لكن السؤال الكبير هو: إلى أي مدى؟ وبأي سرعة؟“، مبينا أن ”القياسات التي تعود إلى التسعينيات تظهر أن متوسط مستوى سطح البحر يرتفع أولاً بنحو 3 ملليمترات  سنويا، لكن في العامين الماضيين كان المعدل السنوي يقارب 5 ملليمترات.

وسيجمع القمر الصناعي الجديد أيضا قياسات بدقة أعلى من سابقتها، ما يسمح للباحثين بالبحث عن كثب في ميزات المحيطات الصغيرة، خاصة على طول السواحل، وستقوم الأدوات الأخرى الموجودة على متن القمر بقياس كيفية مرور إشارات الراديو عبر الغلاف الجوي، ما يوفر بيانات عن درجة حرارة الغلاف الجوي والرطوبة، يمكن أن تساعد في تحسين توقعات الطقس العالمية.

وتمت تسمية “ Sentinel-6 “ على اسم المدير الراحل لقسم علوم الأرض التابع لناسا، مايكل فرايليش، عالم المحيطات الذي كان أساسيا في إقناع وكالة الفضاء الأمريكية بالانضمام إلى المهمة، وتشترك أوروبا والولايات المتحدة في تكلفة 900 مليون يورو (1.1 مليار دولار) للمهمة التي تبلغ مدتها 10 سنوات، والتي تشمل إطلاق توأم مماثل، يسمى حاليا Sentinel-6B ، في عام 2025.

 

تابع مواقعنا