السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

2.5 مليون متر مربع.. ماذا فعلت الحكومة بأرض الشركة القومية للأسمنت بعد تصفيتها؟

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 22/نوفمبر/2020 - 02:42 م

كشف مصدر حكومي، مصير أراضي الشركة القومية للأسمنت ومساحتها 2.5 مليون متر مربع، بعد قرار تصفية الشركة في 2018.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن الشركة لم تعرض الأرض للبيع لمستثمرين أو غيرها كما يتم الترويج لذلك، لكنها دخلت ضمن اتفاق تسوية المديونيات التاريخية بين وزارة قطاع الأعمال والبترول والكهرباء.

وكشف أن أراضي الشركة، تم عرضها على الجهات المستحقة للمديونية على الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – المالكة لشلركة القومية للأسمنت – وتم تقييمها والموافقة على تخصيصها ضمن التسوية.

وتوصلت وزارة قطاع الأعمال العام إلى تسوية مع وزارة البترول لسداد مديونية بقيمة 12 مليار جنيه لصالح البترول، في عام 2018.

وبلغت مديونية الشركات التابعة للشركة القابضة نحو 8 مليارات جنيه، بينها 3.5 مليار جنيه مديونية الشركة القومية للأسمنت و3 مليارات جنيه مديونية شركة الدلتا للأسمدة، ونصف مليار جنيه مديونية شركة النصر للأسمدة.

وكانت الجمعية العمومية لشركة القومية للأسمنت التى تأسست فى 1956 أصدرت قرار تصفية الشركة فى أكتوبر من العام الماضى بناءً على تقارير لخبراء مركز الدراسات والبحوث التعدينية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والذى انتهى إلى عدم الجدوى الاقتصادية للمشروع الإصلاحى المقترح لإعادة تشغيل مصانع الشركة القومية للأسمنت، وأوصى بعدم ضخ أى أموال استثمارية جديدة لإعادة التشغيل.

نائب رئيس اتحاد المستثمرين: حجم العمالة في القطاع الصناعي لا يتجاوز 15%

تابع مواقعنا