الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري صحة نفسية توضح أسباب وطرق التخلص من اكتئاب الشتاء

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 05:13 م

يعاني الكثير من الإصابة أو الشعور بحالة من الكآبة غير المبررة، خصوصًا خلال فترة الانتقال من فصل الصيف والدخول بفصل الشتاء، وغياب الشمس الدافئة التي تشعرنا بالكسل والخمول الدائمين.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة شيرين الدرديري، استشاري الصحة النفسية والمعالج السلوكي، إن هذه الحالة تعرف بأنها نوع من الاكتئاب أو الإضطراب العاطفي الموسمي، الذي ينشأ بسبب تغيير فصول العام، وتبدأ وتنتهي هذه الحالة في نفس الوقت من كل عام.

وأوضحت أن للاكتئاب الموسمي عدة علامات وأعراض يتعرف من خلالها الأشخاص الفرق بين الاكتئاب العادي والموسمي، وتشمل الأعراض الخاصة باكتئاب الشتاء، الحساسية المفرطة والشعور المستمر بانخفاض الطاقة ومشاكل التواصل مع الآخرين، والعزلة الاجتماعية و النوم لفترات طويلة.

نقابة الأطباء تخاطب الصحة لإدراج كورونا كسبب للوفاة في مستخرجات الأحوال المدنية لشهدائها

أما بالنسبة للاكتئاب بشكل عام، تشمل أعراضه الشعور بالحزن الدائم طوال اليوم، والإصابة بحالة من اليأس وانعدام القيمة وفقدان الشغف، والاهتمام بالأنشطة التي كانت تثير الإهتمام من قبل، ويتشكل لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب ميول وأفكار إنتحارية ويعالج هذا النمط من خلال نظام العلاج المعرفي السلوكي.

وأضافت أن الإصابة باكتئاب الشتاء تنتج عن وجود عدة أسباب وعوامل منها تغير نمط الحياة من الراحة والسفر والخروج للتنزه إلى الدراسة والمذاكرة والتقيد الحركي والبقاء بالمنزل أغلب الأوقات بسبب التغييرات الجوية.

وأوضحت أن هذا النوع من الاضطرابات النفسية، مرتبط بنوعية وطبيعة الشخصيات ومدى قدرتهم على التغلب على الضغوطات النفسية والتغيرات الحياتية، كما يمكن للشخص الإيجابي عدم الإستجابة للاضطرابات المزاجية خلال فصل الشتاء من خلال التعرض للشمس يومياً والتخطيط الجيد لليوم والحرص على بدء اليوم منذ الصباح.

وأوصت دكتورة شيرين ببعض النصائح للتخلص من التغيرات والضغوطات النفسية التي تؤثر على الحياة اليومية لبعض الأشخاص خلال فصل الشتاء، وذلك من خلال الحرص على التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ومحاولة الخروج للأماكن المفتوحة، والابتعاد عن السوشيال ميديا باعتبارها أحد العوامل الرئيسية في وجود حالة الاكتئاب. 

 

تابع مواقعنا